7 معلومات عن «الجزار» نائب وزير الإسكان الجديد
7 معلومات عن «الجزار» نائب وزير الإسكان الجديد


7 معلومات عن «الجزار» نائب وزير الإسكان الجديد

هاني محمد

الأحد، 14 يناير 2018 - 01:34 م

وافق مجلس النواب على اختيار الدكتور عاصم الجزار، رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني الحالي نائبا لوزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي .

وترصد" بوابة أخبار اليوم "  السيرة الذاتية لعاصم الجزار ومراحل صعوده التى بدئها  في السادس من نوفمبر 2012 داخل وزراة الإسكان وبعد اراءة التى اعلن عنها فى عدة موضوعات .

-    تولى  منصب نائب رئيس مجلس إدارة هيئة التخطيط العمراني فى 2012، لكرسي ، خلفًا للدكتور مصطفى مدبولي أيضًا، الذي كان وقتها رئيسًا للهيئة. 

-    الدكتور الجزار، هو مدرس بكلية التخطيط الإقليمي والعمراني بجامعة القاهرة، تخصص تصميم عمراني، تم ندبه للعمل بهيئة التخطيط العمراني. 

-    شارك في إعداد مخطط مصر 2052، الذي بدأه وزير الإسكان الحالي وقتما كان رئيسًا لهيئة التخطيط العمراني.

-    يرى أن أبرز تحد يواجه مصر، هو زيادة الحيز العمراني الحالي، والذي لا يتجاوز الـ10% من إجمالي مساحة مصر، واصفًا إياه بالمهترئ، وأصبح غير قادر على تحملنا اقتصاديًا.

-  يقول  إن ندرة الموارد القابلة للنضوب "المياه الجوفية، البترول والغاز"، والفقر والأمية والبطالة والتفاوتات الاجتماعية، والزيادة السكانية، أبرز التحديات التي تواجه التنمية العمرانية في مصر.

-  يعتقد أن إعادة ترسيم حدود بعض المحافظات محاولة لتحقيق عدالة اجتماعية، حيث يتم توزيع الثروات على المحافظات بشكل متكافئ.
 
-   يرى أن المناطق العشوائية ليست مشكلة عمرانية من الأساس، ولكنها مشكلة اقتصادية اجتماعية يظهر وجهها القبيح في صورة العمران، ولا بد من تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي لسكان تلك المناطق، كي يستطيع السكن في منطقة أفضل. 


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة