حساسية الألبان لحديثي الولادة .. سؤال وجواب
حساسية الألبان لحديثي الولادة .. سؤال وجواب


تعرف على حساسية الألبان لحديثي الولادة.. «س و ج»

إيمان طعيمه

الأحد، 14 يناير 2018 - 06:40 م

حساسية الألبان من الأمراض التي تصيب الأطفال حديثي الولادة، وتتساءل الأمهات عن الأعراض وكيفية التعامل مع الطفل في هذه الحالة بالشكل الصحيح. 

 

د.أحمد خشبة، أخصائي الأطفال وحديثي الولادة، يجيب عن كافة التساؤلات حول موضوع حساسية الألبان لحديثي الولادة في شكل س وج.

 

س: ماذا تعني حساسية الألبان؟

ج: وجود بروتينات في اللبن سواء طبيعي أو صناعي، يصعب على الطفل التعامل معها، وبالتالي تبدأ في ظهور أعراض على جسمه تشبه الحساسية.

 

س: ما هي الأعراض التي تظهر على الطفل في حالة إصابته بحساسية الألبان؟

ج: الأعراض تكون مشتركة مع أمراض كثيرة ولكن لابد أن يكون اثنين من الأعراض على الأقل تتبع جهازين مختلفين بالجسم، سواء الجهاز الهضمي أو التنفسي أو أعراض جلدية، والطبيب هو من يحدد ذلك. وقد تستمر الأعراض في الظهور وقد تهدأ وتختفي حسب طبيعية طعام الأم.

 

س: ما هي أعراض الجهاز التنفسي؟

ج: رشح وسيلان في الأنف أو انسداده وعدم الاستجابة للعلاج والبخاخات، مع ظهور كحة مستمرة تظهر على فترات بدون وجود سبب مرضي.

 

س: ما هي أعراض الجهاز الهضمي؟

ج: ارتجاع أو قئ بدون سبب وعدم الاستجابة للعلاج، وحدوث انتفاخات شديدة ومغص عنيف وصراخ متواصل، مع العلم أن الانتفاخ والمغص من الأعراض الطبيعية للرضع حتى 4 شهور، وإذا استمرت بعد ذلك تكون حساسية ألبان.

هذا بالإضافة إلى الإمساك المزمن أو الإسهال المتكرر أو براز ذو رائحة كريهة، عدم إكمال الطفل لوقت الرضاعة ويبكي بشكل هيستيري، سماع صوت حركة الأمعاء أثناء وبعد الرضاعة مباشرة، أنيميا نقص الحديد وعدم زيادة نسبتها بالعلاج، وجود دم أثناء التبرز، نقص نمو الطفل عن المعدلات الطبيعية.

 

س: ما هي الأعراض الجلدية؟

ج: حدوث حساسية جلدية أو أكزيما تظهر في أي مكان بالجسم خصوصًا حول الفم بعد الرضاعة ويمكن أن تختفي أيام وتعود مرة أخرى، حدوث ورم لجفني العين أو التهاب في مقلتي العين، التهاب عنيف في منطقة الحفاظ.

 

س: هل يوجد أنواع من حساسية الألبان؟

ج: يوجد أربعة أنواع يختلف كل منهم على حسب شدة الأعراض، وعددها وعلى حسب طريقة استجابة الجسم لها، وكل منهم له علاجه الخاص.

 

س: إذا وجد عرض واحد من الأعراض السابقة يكون حساسية ألبان؟

ج: صعب إلا في حالة وجود نقص أنيميا الحديد.

 

س: هل تظهر هذه الأعراض من أول يوم ولادة؟

ج: تبدأ الأعراض في الظهور على مدار شهر تقريبًا، وقد تظهر وتختفي ثم تعود مجددًا خصوصًا في الرضاعة الطبيعي لأنها ترتبط بنظام غذاء الأم.

 

س: كيف تستطيع الأم تشخيص الحساسية؟

ج: يوجد اختبار يسمى التحدي دكتورك، ويقوم بتحديد السبب في الحساسية سواء الرضاعة الطبيعية أو الصناعية أو الاثنين، ويضع لكِ طريقة لمنع تناول أنواع معينة من الطعام لمدة أسبوعين حتى أربعة أسابيع ثم يتم تحديد أي نوع حساسية من الأربعة السابق ذكرهم.

 

س: ما هي الطريقة المناسبة للعلاج؟

ج: يقوم الطبيب بتحديد الأطعمة الممنوعة عن الطفل لمدة 9 شهور أو عام كامل، حتى تستجيب حالة الطفل وتشفى تمامًا أو تستمر لبضع سنوات ثم تنتهي.

 

س: ماذا يحدث للطفل إذا لم يتم علاج الحساسية؟

ج: يحدث معاناة للطفل في التغذية والنوم والنمو والمناعة، كما أن الحساسية قد تتطور وتستمر مع الطفل وتؤثر على شهيته وتركيزه وذكائه ومدى الاستيعاب في المستقبل، كما أنها قد تستمر معه باقي حياته.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة