الريس علي فاروق
الريس علي فاروق


وزير الآثار يكرم «كبير الحفريين» في دار الأوبرا

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الأحد، 14 يناير 2018 - 07:08 م

كرم وزير الآثار د.خالد العناني، أقدم حفار أثري في الأقصر الريس علي فاروق، الذي عمل في الحفريات لمدة 35 عاماً، وذلك بمناسبة عيد الأثريين الـ12 الذي عقد في المسرح الكبير في دار الأوبرا مساء اليوم الأحد 14 يناير.

قال العناني إن الريس علي فاروق وكل من يرتدون الـ«جلباب» كانوا السبب الرئيسي لتواجد كاميرات العالم في الأقصر وأسوان والبر الغربي بأكمله، لمشاهدة الاكتشافات الجديدة .

ومن جانبه قال الريس علي فاروق، إن تكريم وزير الآثار له اليوم، هو التكريم الأول من الوزارة، وهو بمثابة وسام على صدره ويعطيه القوة والإصرار على استكمال مشواره في الحفريات الأثرية.

وأضاف فاروق في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، أنه على وشك الانتهاء من كشف حفري جديد مع د.زاهي حواس، ولكنه لم يفصح عن تفاصيله، معلقا: «اللي جاي أحسن بكتير بإذن الله».

تمسك الريس علي فاروق بزيه الصعيدي الأصيل المكون من «الجلباب والقفطان»، بالرغم من وجوده في دار الأوبرا التي تشترط الحضور بالملابس الرسمية.

يمتلك علي فاروق بحراً واسعاً من المعلومات الأثرية وأساليب فنون أعمال الحفر، وما يعجز كثير من علماء الآثار أنفسهم عن تحصيله، وأخذ من والده مهنة الحفر والتنقيب عن الآثار والبحث عن أسرارهم أسفل الرمال، كما أن جده كان من أمهر عمال الحفر بالمنطقة الجنوبية.

تم تكريم الريس علي فاروق في عدة محافل علمية وأثرية بعدة دول أجنبية، وشارك كضيف في 12 فيلم تسجيلي وأيضا في فيلم "البحث عن توت عنخ آمون" عام 1997، والذي يروي رحلة العالم الأثري "هوارد كارتر" في رحلة البحث عن مقبرة الملك الصغير توت عنخ آمون عام 1922.  

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة