كورنيش جدة - صورة موضوعية
كورنيش جدة - صورة موضوعية


بعد قرار المملكة بالتخلي عن المحرم..

تعرفي على أشهر المعالم السياحية بالسعودية

هبة عبدالفتاح

الأحد، 14 يناير 2018 - 11:01 م

 
تعد المملكة العربية السعودية من الواجهات السياحية الجديدة التي يقصدها السياح حديثاً، خاصة بعد خطط المملكة ورؤيتها الجديدة نحو الانفتاح، والعمل على تنشيط السياحة السعودية وتحقيق برنامج التحول الوطني 2020. 


فبالرغم أن السياحة في السعودية من القطاعات الجديدةالناشئة فيها، الا أنها من أهم المصادر الاقتصادية التي تقوم عليها المملكة، وتشكل مصدر دخل كبير لها، فالمملكة هي البلد الوحيد التي يقصدها المسلمين من كافة بقاع الأرض لزيارة الأماكن المقدسة بها، وأداء مناسك الحج والعمرة.


ومؤخراً أصدرت هيئة تنشيط السياحة والتراث الوطني بالسعودية مجموعة من الضوابط والإجراءات على برنامج تأشيرة السياحة في المملكة، تسمح للنساء الأجانب بدخول المملكة للسياحة بدون محرم بشرط أن تتجاوز الـ25 عاماً.


نرصد خلال التقرير الآتي أبرز معالم السعودية السياحية التي يمكن أن تجعليها ضمن برنامجك السياحي في المملكة..


الأماكن السياحية في المدينة المنورة 
هي مقصد المسلمين من كافة انحاء العالم، لما لها بها من معالم سياحية كبرى، تحمل الطابع الديني لدي اللمسلمين، بها المسجد النبوي الشريف، لما له من مكانه؛ فهو أحد أكبر الأماكن المقدسة في العالم للمسلمين، فالمسجد النبوي به قبر الرسول «صلي الله عليه وسلم»، وقبري أثنين من الصحابة؛ أبو بكر الصديق، وعمر ابن الخطاب.


كما يوجد بالمدينة المنورة مسجد قباء هو أول مسجد بني في الاسلام، و يقع على بعد 3.5 كم من المسجد النبوي الشريف، ومسجد القبلتين؛ وهو المسجد الوحيد في العالم الذي تتم فيه الصلاة بقبلتين، فيضم المسجد مأذنتين وقبتين كما انه يتميز بلونه الابيض الذي اكسبه جمالاً وتفرداً عن المساجد الاخرى.


ومن الأماكن الساحسة الهامة في المدينة جبل أحد، ترجع أهمية جبل أحد لما شهده خلال ‏معركة أحد التي وقعت بين المسلمين والكفار من قريش، والتي استشهد خلالها العديد من الصحابة وأبرزهم عم الرسول حمزة ابن ‏عبدالمطلب، ويصل ارتفاع الجبل لأكثر من 1000 متر عن سطح البحر، ويبعد 5 كيلو مترات عن المسجد النبوي الشريف.


ويوجد بالمدينة أيضاً مجمع الملك فهد لطابعة المصحف الشريف، وهو أكبر مكان بالعالم لطابعة المصحف، ويقوم المجمع بطابعة أكثر من 10 مليون نسخة من المصحف الشريف، يتم توزيعها في كل أنحاء العالم.


متحف دار المدينة هو أول وأكبر متحف يعرض التاريخ العمراني والحضاري للمدينة المنورة، كما يوجد بالمتحف جزء يعرض التفاصيل الدقيقة للسيرة النبوية الشريفة، كما يعرض المتحف قصص ومجسماته ومقتنيات فريدة تحكي قصة المدينة المنورة عبر التاريخ كما يحتوي على وسائل إعلام مرئية وصوتية للتوضيح و الارشاد.
 

المسجد النبوي الشريف


 كورنيش جدة
تقع السعودية في موقع مميز جنوب غرب آسيا، فيحدها من الغرب البحر الأحمر، فجدة تلقب بعروس البحر الأحمر في السعودية، وتعد العاصمة الاقتصادية والسياحية في المملكة، وتمتلك أكبر ميناء بحري على البحر الأحمر، وتتميز جدة بكثرة ناطحات السحاب فيها.


الأماكن السياحية في الدمام
تعد الدمام من أجمل المدن السعودية المطله على الخليج العربي من ثلاث جهات، وتتمتع الدمام بالعديد من الشواطئ المبهرة، والمنتزهات، كما يوجد بها جزيرة المرجان، وهي جزيرة صناعية صغيرة تقع وسط خليج الدمام، كما يوجد بها شاطئ نصف القمر، وبحيرة مدن وهي أكبر بحيرة صناعية في المملكة، وتقدر مساحتها بـ210 ألف متر مربع.


الأماكن السياحية في الطائف
أما مدينة الطائف فتشتهر بالطبيعة الجبلية الخضراء التي استغلتها المملكة في إقامة المنتزهات، فيوجد بالمدينة منطقة الهدا التي تعد من الواجهات السياحية الهامة في المملكة، فهي ترتفع أكثر من 2000 متر عن سطح البحر، وهي منطقة جبلية خضراء، وترتبط بمكة المكرمة عن طريق جبال كرا.


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة