دونالد ترامب وباراك أوباما
دونالد ترامب وباراك أوباما


«داكا» برنامج أوباما يتحدى ترامب ويعود من جديد

هبة عبدالفتاح

الإثنين، 15 يناير 2018 - 02:22 ص

  
عاد برنامج «داكا» للعمل من جديد بعد توقف دام قرابة الـ5 أشهر، ليتحدى بذلك قرارات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وينتصر لحقوق صغار المهاجرين في الولايات المتحدة.


نرصد خلال التقرير الآتي ماهو «داكا» برنامج أوباما الذي انتصر للمهاجرين وتحدي إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعاد من جديد للعمل..


«داكا» يعود بعد 5 أشهر من التوقف


أعلنت سلطات الهجرة في الولايات المتحدة، استئناف تلقي طلبات التقديم لبرنامج يوفر الحماية للأطفال الذين جلبهم آباؤهم إلى الولايات المتحدة بشكل غير قانوني من الترحيل، بعد أن توقف من قبل بحكم قضائي تنفيذ قرار حكومي بوقف البرنامج.


وقالت خدمات الهجرة والجنسية على موقعها على الإنترنت إنها تتلقى طلبات الحماية الخاصة ببرنامج «داكا» لتجديدها وفقا للشروط التي كانت قائمة قبل وقف البرنامج في سبتمبر الماضي.
وكان القاضي الفيدرالي في سان فرانسيسكو وليام آلسوب، أصدر حكم مساء الثلاثاء 9 يناير، وأمر فيه إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإعادة العمل ببرنامج  «داكا »، بنفس الشروط التي كانت سارية عليه من  قبل.


البرنامج في عهد «ترامب»


أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة 31 أغسطس العام الماضي، خطة لإنهاء برنامج «داكا»، وقالت مصادر مطلعة إنه سمح للمسجلين حاليا في قانون «تطوير وإغاثة وتعليم القاصرين الأجانب» والمعروف اختصار باسم DEAM بالبقاء في الولايات المتحدة حتى تنتهي تصاريح عملهم.


وألغى ترامب الثلاثاء 5 سبتمبر، برنامج «داكا»، ومنح الكونجرس مهلة 6 أشهر لتحديد مصير نحو 800 ألف شخص سيتأثرون بالقرار، وقال إن الأمر متروك الآن للنواب لإقرار تشريع للهجرة يتناول مصير المشمولين بحماية برنامج «داكا» ويواجهون خطر الترحيل.


ووصف جيف سيشنز وزير العدل الذي أعلن القرار نيابة عن ترامب برنامج «داكا» بأنه تجاوز غير دستوري من قبل أوباما وقال «سيتم وقفه بشكل منظم وقانوني».


وأصدر ترامب بيانا مكتوبا في وقت لاحق قال فيه «لا أؤيد معاقبة الأطفال وأغلبهم الآن بالغون عن تصرفات آبائهم لكن ينبغي أن نقر بأننا بلد الفرص لأننا بلد القوانين». 


وندد ترامب ببرنامج أوباما ووصفه بأنه «نهج العفو أولا» مع المهاجرين غير القانونيين وشدد على شعاره القومي «أمريكا أولا» وقال إنه رغم المخاوف التي أبداها منتقدوه بشأن مصير «الحالمين» فإنه «ينبغي أن نتذكر أن الشباب الأمريكي له أحلام أيضا».


كما قال ترامب إنه لن يوفر الحماية للمهاجرين الصغار، القادمين إلى الولايات المتحددة بطرق غير قانونية، إلا بحصوله على التمويل اللازم لبناء الجدار الفاصل مع المكسيك.


وعلق ترامب على إعادة السلطات برنامج المهاجرين «داكا»، قائلاً «داكا انتهى على الأرجح ذلك أن الديموقراطيين لا يريدونه حقا.


وأضاف في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر« كل ما يريدون هو الكلام وأخذ أموال يحتاج إليها جيشنا حاجة ماسة». 


وقال في تغريدة آخرى « أريد بصفتي الرئيس، أن يأتي أشخاص إلى بلدنا يساعدوننا في تجديد قوتنا وعظمتنا، وأن يأتوا عبر نظام يعتمد الكفاءة، لا سحب قرعة بعد الآن! أميركا أولا».


قانون «داكا»


 «داكا» هو برنامج أقرته إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، يسمح للقاصرين القادمين للولايات المتحدة بطرق غير شرعية عندما كانوا أطفالا، وتقل أعمارهم عن 30 عاما، بالبقاء في الولايات المتحدة للدراسة أو العمل لمدة عامين قابلة للتجديد، ويبلغ عددهم 800 ألف مهاجر.


كيفية التسجيل في البرنامج


يتيح البرنامج للمتقدمين الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما تقديم بياناتهم الشخصية لوكالة الأمن القومي الأمريكية، ويخضع المتقدمون أيضا لتحريات من مكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي» عن خلفياتهم، ويجب أن يكون لديهم سجل جنائي نظيف سواء أكانوا في المدرسة، أو تخرجوا حديثا، أو أدوا الخدمة العسكرية بشكل مشرف، وينحدر معظم المهاجرين من المكسيك ودول أخرى في أمريكا اللاتينية.


التزامات الحكومة الأمريكية 


تلتزم الحكومة الأمريكية بموجب هذا البرنامج، بـ«تأجيل» أي إجراء يتعلق بوضع المهاجرين المسجلين في البرنامج لمدة عامين، وبحسب تقديرات «بي بي سي» يشار إلى أن تكلفة برنامج «داكا» على الحكومة الأمريكية تصل لـ 114 مليار دولار.


يذكر أن الإصلاحات في مجال الهجرة سوف تنهي «الحصول على المواطنة بحكم المولد»، وهي السياسة التي تمنح أبناء المهاجرين غير الشرعيين الجنسية طالما أنهم ولدوا على الأراضي الأميركية، ولا يدعم "ترامب" إنشاء مسار جديد للحصول على الجنسية بالنسبة للعمال الذين لا يحملون وثائق.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة