الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي


الاتحاد الأوروبي يعتزم رفع 17 دول من القائمة السوداء للملاذات الضريبية

أ ش أ

الإثنين، 15 يناير 2018 - 08:32 م

تقدم مسئولون أوروبيون بمقترح لرفع ثماني دول من القائمة السوداء للملاذات الضريبية التي أعلنت الكتلة تبنيها في ديسمبر الماضي، وأدرجت بها 17 دولة.  

وذكرت شبكة روسيا اليوم الناطقة باللغة الإنجليزية أنه من المقرر أن توصي بروكسل بإزالة كل من بنما وكوريا الجنوبية والإمارات العربية المتحدة وباربادوس وغرناطة والمغرب ومنغوليا وتونس من القائمة بعد أن اقترحوا تطبيق بعض الالتزامات الخاصة بتغيير قواعدهم الضريبية.

ومن المنتظر أن يناقش سفراء الاتحاد الأوروبي هذا المقترح خلال اجتماع يعقد يوم الأربعاء المقبل ، كما أنه من المقرر أن يتبنى وزراء مالية الاتحاد الأوروبي الوثيقة الجديدة الخالية من الدول المذكورة لدى اجتماعهم الأسبوع المقبل في بروكسل.

جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي نشر في السادس من ديسمبر الماضي قائمته السوداء للملاذات الضريبية التي تضم 17 دولة من بينها ثلاث دول عربية هي الإمارات والبحرين وتونس ، كما نشر الاتحاد الأوروبي "قائمة مراقبة" تضم 47 دولة تعهدت بتغيير قوانينها الضريبية لتتماشى مع قواعده.

وتضم "القائمة الرمادية" العديد من الدول ذات الصلة ببريطانيا من بينها هونج كونج وجيرسي وبرمودا وجزر كيمان وسويسرا وتركيا ، ووجهت انتقادات للقائمة بأنها لا تضم عددا من الملاذات الضريبية الأسوأ سمعة.

وجاءت القائمة بعد تسريب ما يعرف بـ"أوراق بنما" و"أوراق الجنة"، التي كشفت كيف خبأ أفراد وشركات ثرواتهم من السلطات الضريبية في العالم في حسابات في الخارج.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة