وزير الصناعة والتجارة _ تصوير: أشرف شحاتة
وزير الصناعة والتجارة _ تصوير: أشرف شحاتة


الحكومة تناقش الخطط المستقبلية لتطوير مدينة السادات

أحمد عيسى- إيمان الخميسي

الأربعاء، 17 يناير 2018 - 01:15 م


أكد وزير الصناعة والتجارة، مهندس طارق قابيل ، أن مجلس الوزراء ناقش خلال اجتماعه اليوم برئاسة د.مصطفي مدبولي وزير الإسكان والقائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، الخطط المستقبلية لتطوير مدينة السادات بما يلبي احتياجاتها في إطار المخطط لإقامة مدينة الغزل والنسيج والمقرر آن يكون على مساحة  ١.٣ مليون متر مربع .

ولفت الوزير، خلال مؤتمر صحفي، عقد بمقر الحكومة الدائم،  إلى أهمية المشروع خاصة وأن جزء من هذه الصناعات تترك الصين وتتجه لبعض الدول الأخرى ، ومصر تمتلك المقومات الخاصة بهذه الصناعة من عمالة مدربة .

وأضاف أن المشروع على خمس مراحل، و بنهاية المشروع سيكون لدينا   ٥٦٨ شركة نسيج بمختلف أنواعهم، وسيكون هناك شراكة أجنبية بنسبة ٨٧ ٪ والمرحلة الأولي ستتضمن إنشاء  ٥٧ مصنعا تنتهي في عام ٢٠٢٠ - ٢٠٢١   .

وأكد وزير التجارة والصناعة، أن مدينة السادات بها ٦٣٢ مصنع بالسادات منذ ١٩٧٨ وافتتحنا ٧٩ مصنعا خلال العامين الماضي،  وهذا المشروع  الجديد يوفر ١٦٠ ألف فرصة عمل مباشرة،  ووظائف غير مباشرة تعادل ٦اضعافها، مِما يعني أن هناك تضخم كبير في حجم المدنية مِمن يستلزم تقوية خطوط النقل وتوفير أماكن الإعاشة والمرافق من مدارس ورعاية طبية أخذا في الاعتبار الزيادات المتوقعة ، كما سيتضمن بناء معهد تدريبي للغزل والنسيج، منوها  إلى أنه تم أيضا دراسة  خطط السكة الحديد والتوسع في نقل البضائع وذلك لرخصها وتخفيف العبء على استخدام النقل .

وأوضح أن تطوير قطاع الأعمال العام سيكون على راس أولويات الوزير الجديد خاصة في قطاعي الغزل والنسيج والحديد والصلب ، مشيرا إلى أنه سيكون هناك اجتماع بين وزير الصناعة ووزير قطاع الأسبوع القادم لبحث تطوير المصانع في قطاعي الغزل والنسيج والحديد والصلب .  

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة