صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


خبراء: قانون المرور الجديد خطوة للقضاء على حوادث الطرق

أحمد عبدالفتاح

الأربعاء، 17 يناير 2018 - 04:58 م

أرسل مجلس الوزراء قانون المرور الجديد، إلى مجلس الدولة لإعداد الصياغة النهائية لبنود القانون الذي تم تقسيم المخالفات فيه إلى 5 شرائح، ويكون لكل سائق سيارة 50 نقطة مرورية وبحسب درجة وخطورة المخالفة المرورية التي يرتكبها ويتم خصم مقابلها نقاط معينة.
رصدت «بوابة أخبار اليوم»، أراء الخبراء حول قانون المرور الجديد وكيفية تطبيقه في الشارع المصري.
في البداية أكد محمد شحاتة رئيس الجمعية المصرية للنقل، إن القانون الجديد يعتبر خطوة جيدة نحو حل أزمة المرور، خاصة أن فكرة النقاط سوف تسهل عمل الإدارة العامة للمرور في رصد المخالفات، وأشار إلى ضرورة تطوير مدارس المرور على مستوى المحافظات حتى يتم رفع كفاءة السائق وتقليل حوادث الطرق.
مدارس القيادة
وأضاف شحاتة في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، ضرورة إنشاء مدارس للقيادة في مختلف المحافظات يتم فيه إصدار تراخيص القيادة وتعليم السائقين بجانب عمل تحليل للمخدرات لكل سائق كل فترة زمنية وتسجيل تلك الملاحظات داخل دفتر سوف يساعد بشكل كبير بجانب القانون الجديد للمرور في الانتهاء من نزيف الدم.

التوك توك
وأوضح النائب نبيل الجمل، وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أنه يتم مناقشة عدة أفكار تتمثل في منع استيراد "التوك توك" من الخارج والاكتفاء بالموجودة حاليا بجانب عمل ترخيص لها لمعرفة صاحبها في حالة ارتكابه مخالفة أو سرقة أو جريمة، وتحديد سن محددة للعاملين فيه، حتى لا يتسبب في خروج الأطفال من التعليم. 
وأكد النائب أن هناك صعوبة في منع التوك توك في مصر نظرًا لان هناك أعداد كبيرة من المواطنين يعملون فيه ومن ثم منعها سوف يتسبب في زيادة البطالة في مصر، وأشار إلى أن بمجرد عمل تراخيص لتوك توك مثل الدراجات النارية سوف يسمح له السير في الشوارع ولكن في خطوط سير محددة لمنع التكدس داخل العاصمة.
الحوادث المرورية
وأوضح محمد بلح أستاذ هندسة النقل بجامعة عين شمس، إن نظام النقاط المتبع في قانون المرور الجديد من شأنه أن يقلل من نسبة الحوادث على الطريق، عن طريق إعطاء لكل سائق 50 نقطة ومن بعدها إيقافه عن القيادة لفترة معينة يفرضها القانون وهو الأمر الذي سوف يردع من حوادث الطرق خاصة للسائق المهني.
تغليظ العقوبات 
وأضاف بلح أن غالبية الحوادث بنسبة 70 % تكون بسبب السائق المهني، مشددا على ضرورة تغليظ العقوبات على السائق الذي يثبت تعاطيه للمخدرات أثناء القيادة بأن تكون ليس فقط خصم 5 نقاط بل سحب الرخصة ومنع القيادة لفترة كبيرة ، وأشار إلى أنه تلك المواد تساهم في الحد من الحوادث المرورية بالطرق وتهدف مواد القانون للعمل على إلزام المواطنين بقواعد المرور وجهاز بحوزة ضابط المرور يعرف من خلاله عدد النقاط المتبقي للسائق و من تلك الشرائح.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة