الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر حكاية وطن
الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر حكاية وطن


بالأرقام.. الرئيس السيسي يستعرض ما حققته مصر خلال الـ4 سنوات الماضية

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 17 يناير 2018 - 08:36 م

استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسى، العديد من الأرقام التى تعكس حجم ما تم من إصلاحات اقتصادية أنقذت الاقتصاد المصرى وأنعشته فى السنوات الأربع الماضية.
وأكد الرئيس - خلال الكلمة الافتتاحية التى ألقاها بمؤتمر "حكاية وطن"- أن مصر حققت فى فترة ولايته طفرة غير مسبوقة فى مؤشرات التنمية الاقتصادية، موضحا أن الاحتياطى النقدى ارتفع إلى 37 مليار دولار بعد أن كان 16 مليار دولار فى 2014، وانخفض ميزان العجز التجارى فى العامين السابقين بمقدار 20 مليار دولار منهم 4 مليارات دولار زيادة فى الصادرات و16 مليار دولار انخفاض فى الواردات.

وتابع الرئيس أن البطالة انخفضت معدلاتها من 13.4% إلى 11.9% ويأتى هذا فى ضوء توفير فرص عمل كثيفة فى المشروعات القومية الكبرى وبما يصل إلى 3.5 مليون عامل، إضافة لانخفاض معدلات التضخم من 35% إلى 22% خلال الشهر الحالى ويستهدف الوصول بها إلى نسبة 13%، كما تراجع عجز الموازنة العامة كنسبة للناتج المحلى الإجمالى من 16.7% عام 2013 إلى 10.9% عام 2017، كما أرتفع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 14% فى العام المالى 2016 – 2017.

وأشار السيسى، إلى أن حجم استثمارات مشروعات التنمية منذ منتصف 2014 نحو 400 مليار جنيه تقريبا فى مشروعات الإسكان والتشييد والتنمية العمرانية.

وشدد السيسى، على أن الدولة شرعت فى تنفيذ خطة متكاملة للإسكان الاجتماعى والقضاء على العشوائيات وتم بناء 25 ألف وحدة سكنية لقاطنى المناطق العشوائية الخطرة.

وأكد الرئيس، على أنه تم تحقيق نهضة كبيرة فى مجال الطرق، وسيتم إنشاء 7 آلاف كيلو طرق فى 30-6-2018 بتكلفة إجمالية تتخطى الـ85 مليار جنيه خلاف قرابة 200 كبرى بتكلفة قرابة 25 مليار جنيه، إضافة لمواجهة أزمة الكهرباء وسد العجز المزمن فى توليد القوة الكهربائية.

 


وأوضح الرئيس، أن ما تحقق من إنجازات خلال 4 سنوات كان بفضل المصريين، قائلا:" لم تصبروا لتعانوا وإنما لتبنوا وتعمروا لأبنائكم وأحفادكم".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه جارى العمل على إنشاء شبكة نقل للكهرباء تصل تكلفتها من 60 إلى 70 مليار جنيه، مضيفاً أنه تم تنفيذ خطة طموحة لتنمية قطاع البترول وتم توقيع 62 اتفاقية بحث واستكشاف، وتضاعفت الاحتياطات المضافة من اكتشافات الغاز الطبيعى 8 أضعاف عن مثيلاتها خلال الفترة من 2010 إلى 2014 لتصل إلى 36.8 تريليون قدم مربع.

وأضاف الرئيس، أنه تم تنفيذ مشروعات لتنمية حقول الغاز الطبيعى بإجمالى استثمارات بلغت 12.6 مليار دولار ليصل إنتاجها إلى 5 مليون قدم مربع فى اليوم بزيادة قدرها 130 % عن الفترة من 2010 إلى 2014.

وأوضح أنه تم التركيز على زيادة الرقعة العمرانية على أرض مصر لمواجهة الزيادة السكانية المتنامية، والتى تمثل تحدياً كبيراً، وبلغ تعداد المصريين الآن ما يفوق 100 مليون نسمة، ومن المقدر أن يصل هذا الرقم إلى 150 مليون نسمة فى عام 2030، فكان من الحتمى بناء عدد من المدن الجديدة والمتطورة.
وأكد الرئيس السيسى، أن الثورات كانت طامحة للانطلاق نحو الأفضل قبل أن تعتليها قوى الظلام، ولكى نعبر للمستقبل علينا استخلاص العبر من الماضى ورسم ملامح المستقبل، وتابع:" عام 2011 بعدما انفجر الألم الموجود فى الصدور قبل أن تعتريه قوى الشر والظلام باسم الدين تارة وباسم الديمقراطية والحرية تارة أخرى".

ولف السيسى إلى أن الخسائر الناجمة عن الأحداث التى شهدت دول مثل سوريا والعراق وليبيا واليمن هائلة وضخمة، وقد حددت بعض التقديرات الدولية حجم هذه الخسائر بحوالى900 مليار دولار فى البنية التحتية وخلفت مليون و400 ألف قتيل وأكثر من 15 مليون لاجئ".
وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن اختياره كان واضحا حينما قرر اقتحام المشكلات ومواجهة التحديات فى مسارات متوازية لإيجاد حلول حقيقية بدلا من حلول وقتية تفاقم المشكلات بعد حين.

وأوضح الرئيس السيسى، أنه حاول توفير فرص عمل للشعب المصرى لتقليل فرص البطالة لا سيما للعمالة المصرية العائدة من مناطق الأزمات فى المنطقة العربية.

وتابع الرئيس أن الهم الثانى كان تقديم مصر بصورة جديدة للعالم كواجهة للبناء والتعمير، حتى تعود لمصر صورتها الدولية وهو ما تحقق بالفعل، إضافة لتحويل مصر لمركز للصناعة عبر إنشاء بنية تحتية وطرق وأنفاق قناة السويس، وإنشاء وحدات لمياه الشرب والصرف الصحى، بما يحقق جذب للاستثمار الخارجى.

يُذكر أن مؤتمر حكاية وطن انطلق مساء اليوم، ويستمر لمدة 3 أيام فى أحد فنادق القاهرة، ويشهد مشاركة عشرات من الشباب ورموز مصر فى عدد من المجالات، ويرصد إنجازات مصر وقيادتها وأجهزتها التنفيذية طوال 4 سنوات ماضية، بحضور ممثلين من كل فئات المجتمع، كما يجب الرئيس السيسى خلال المؤتمر على أسئلة واستفسارات المصريين الواردة عبر مبادة "اسأل الرئيس.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة