إقبال كبير على المستشفيات لعلاج فيروس سي
إقبال كبير على المستشفيات لعلاج فيروس سي


حكاية وطن| مصر تنجح في علاج 90% من المصابين بـ «فيروس سى» فى العالم

أحمد سعد

الخميس، 18 يناير 2018 - 11:04 م

تحد وإرادة قوية من الدولة المصرية جعلت مصر تحتل مصر المرتبة الأولى على مستوى العالم فى علاج مرضى فيروس سى، فعالجت 90% ممن تم علاجهم على مستوى العالم فى غضون عامين.


عالجت مصر خلال العامين الماضيين مليونا و300 ألف مريض بنسبة نجاح 97 % وذلك على نفقة الدولة أو التأمين الصحى بتكلفة 3.6 مليار جنيه، أو فى مستشفيات القوات المسلحة والشرطة، بخلاف ما تم علاجهم على حسابهم الخاص ويقارب عددهم 300 ألف مواطن.


واعتمدت مصر فى علاجها للمرضى بداية 2016 على الدواء المصرى، بتكلفة 1485 جنيها للمريض الواحد يتناول فيها 3 عبوات من العلاج على مدار ثلاثة أشهر فقط بعدها يتخلص المريض من الفيروس، بنسبة 1% من قيمة تكلفة العلاج فى الدول الأجنبية التى تبلغ 47 ألف دولار.


وتعتمد الحكومة على تقديم خدمة علاج الفيروس من خلال 164 مركزا على مستوى الجمهورية.


وأكد د. حسام عبد العزيز مدير معهد الكبد أن المعهد عالج 46 ألف مريض خلال العامين الماضى والحالى، ويعد أول مركز بدأ علاج فيروس سى فى مصر على نفقة الدولة.


أضاف أن المريض له ملف ورقى وآخر إليكترونى فى المعهد للمتابعة الجيدة معه، وإنشاء قاعدة بيانات لاتخاذ القرارات الصحيحة ولاتخاذ القرار، وإمكانية إدخال بحوث علمية عليهم تنشر دوليًا.


وأوضح أن وجود عدد كبير من الشركات لإنتاج أدوية الفيروس أدى إلى انخفاض سعره حيث كان سعر الدواء المصرى بعد إنتاجه مباشرة 2650 جنيها والآن وصل إلى 550 جنيها.

 

لقراءة الموضوع كاملا طالع عدد «الأخبار» الجمعة 19 يناير
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة