العناني يفتتح «درب اللبانة» أقدم بوابات القاهرة
العناني يفتتح «درب اللبانة» أقدم بوابات القاهرة


وزير الآثار يفتتح «درب اللبانة» أقدم بوابات القاهرة

شيرين الكردي- ريم الزاهد

السبت، 20 يناير 2018 - 11:53 ص

افتتح منذ قليل الدكتور خالد العناني وزير الآثار، «بوابة درب اللبانة»، للتي تم ترميمها ضمن مشروع تطوير منطقة «باب الوزير».

قال محمد عبد العزيز مدير عام القاهرة التاريخية أن بوابة درب اللبانة، هي أثر رقم 325 ومنشئها مجهول، وقد أرختها لجنة حفظ الأثار العربية بأنها من أثار عصر دولة المماليك البحرية، ويرجع تاريخها إلي القرن 8 هجري و14 ميلادي، وقرار تسجيلها حمل رقم 10357 لسنة 1951 م.

وأشار عبد العزيز إلى أن البوابة واحدة من أقدم بوابات حارات مدينة القاهرة وأزقتها المكتملة، والمؤكدة على إحتفاظ مدينة القاهرة بعناصرها المرفقية الدالة على تخطيطها العتيق.

وصفها المعماري:

تم بناء البوابة من الحجر الجيرى المشهر ويعلوها نافذة صغيرة بمصبعات حديدية للإضاءة والتهوية، وهى عبارة عن مدخل حجرى غائر يكتنفه مكسلتان حجريتان صغيرتان مزخرفة بالجفت اللاعب ذو الميمة المستديرة، ويعلو الباب الخشبى عقدين الأول عقد مدبب تزينه زخارف إشعاعية بنظام المخدات المتلاصقة.

والجزء الأيمن منها يظهر زخرفة الصنجات المعشقة على هيئة حرف"واي"، وهو ما يعرف بزخرفة الدقماق، وزخارف هندسية فى كوشة العقد الأيمن بالأبيض والأسود، ويعلوه عقد ثانى عبارة عن صف من المقرنصات متراصة أفقيًا من الحجر يؤطره جفت لاعب ذو ميمة مستديرة.

وتؤدى البوابة لدركاة مدخل يفتح عليها ثلاث أبواب،الأول بالجهة الجنوبية الغربية ويؤدى إلى درب رفعت، والثانى بالجهة الشمالية الشرقية ويؤدى إلى مبان متهدمة، والثالث بالجهة الشمالية الشرقية ويؤدى إلى تكية تقى الدين البسطامى.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة