وزيرة السياحة تشارك في افتتاح مشروع ترميم منطقة باب الوزير
وزيرة السياحة تشارك في افتتاح مشروع ترميم منطقة باب الوزير


وزيرة السياحة تشارك في افتتاح مشروع ترميم منطقة باب الوزير

مي سيد

السبت، 20 يناير 2018 - 12:54 م

شاركت وزيرة السياحة  رانيا المشاط، في افتتاح مشروع ترميم منطقة باب الوزير السبت 20 يناير ، والذي يتكون من ثلاثة مبان أثرية، هي البيمارستان المؤيدي وتكية تقي الدين البسطامي وبوابة درب اللبانة.

وجاء ذلك بحضور وزيري الأوقاف، محمد مختار جمعة، والآثار، خالد العناني، ومجموعة من السفراء ومديري المعاهد الأثرية الأجنبية في مصر وعدد من الشخصيات العامة.

يعد المشروع المرحلة الثانية من مشروع ترميم مجموعة باب الوزير بالكامل، الذي بلغت تكلفته 26 مليون جنيه بتمويل ذاتي من الوزارة، وتضمن ترميم 6 مبان أثرية، تم افتتاح ثلاثة منها في عام 2015 وهي: مسجد وحوض دواب ودار مناسبات أيتمش البجاسي.

ويعود بيمارستان المؤيدي للعصر المملوكي، وهو ثاني بيمارستان باق على مستوى الجمهورية بعد بيمارستان قلاوون بشارع المعز، بالإضافة إلى أنه واحد من أشهر البيمارستانات الباقية على مستوى العالم، والبيمارستان كلمة فارسية مركبة من كلمتين هما (بيمار) ومعناها المريض، و(ستان) ومعناها دار، وبذلك يكون المعنى دار المريض، واختصر هذا الاسم فيما بعد فصار "مارستان"، وعرفت البيمارستانات في الحضارة العربية كأبرز أعمال الخير، ليس من أجل العلاج فقط، إنما كمعاهد للطب ولتعليم الأطباء.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة