العماله الوافدة للكويت - صورة أرشيفية
العماله الوافدة للكويت - صورة أرشيفية


 «يناير» .. شهر القرارات الحزينة على المغتربين بالكويت

هبة عبدالفتاح

الإثنين، 22 يناير 2018 - 03:30 م

  
«لا وظيفة لوافد يستحقها كويتي أو كويتية».. هذا ما قالته لجنة التوظيف بالبرلمان الكويتي، ومن حينها فالعمالة الوافدة للكويت تتلقى يوماً بعد الآخر قرارات جديدة بفرض ضرائب عليهم.


ومن جانبها قالت وزيرة الشئون الاقتصادية بالكويت هند الصبيح في تصريحات سابقة لها إن خطة معالجة الاختلالات في التركيبة السكانية جارٍ التنسيق فيها بين الوزارات والمؤسسات الحكومية، وأكدت أن «هناك جهات بدأت فعلياً في تخفيض أعداد عمال النظافة والأمن والحراسة بنسبة 25 %من إجمالي الأعداد».   


نرصد خلال التقرير الآتي أبرز قرارات الحكومة الكويتية الجديدة تجاه الوافدين، وكيف تحول شهر يناير للشهر الأسوأ على الأجانب بالكويت..


فرض رسوم صحية على المرضى


وفي 22 يناير، قررت الحكومة الكويتية، فرض رسوم وأجور على الخدمات الصحية على المرضى غير الكويتيين المقيمين في الكويت، والمنضمين لنظام الضمان الصحي.


«يتم إدراج تلك الرسوم والأجور مقابل الخدمات الصحية بالنظام الآلي بكافة مرافق تقديم تلك الخدمات الصحية، بالتنسيق بين إدارة نظم المعلومات والجهات ذات الصلة بالموضوع».


ويتم تحصيل الرسوم المستحقة مقابل تلك الخدمات مسبقا، من خلال الطوابع الإلكترونية أو موظفي قسم المحاسبة المعنيين».


فرض ضرائب على تحويلات الوافدين


تناقش اللجنة التشريعية الإثنين 22 يناير، تحويلات الوافدين، التي يوجد بشأنها مقترحان، لأول مقدم من النائب الكندري وينص على فرض ضريبة على كل من يقوم بتحويل مبالغ مالية خارج حدود دولة الكويت، على أن تقسم ضريبة التحويلات، والتي يذهب ريعها مباشرة لخزينة الدولة بواقع 2 %، لما دون الـ 100 دينار، 4 % للمبالغ من 100 حتى 499 ديناراً، و5 % للمبالغ الأعلى من 500 دينار.


أما الاقتراح الثاني للنائب الصالح في شأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية وتحصيل نسبة 5 % من قيمة التحويلات التي يجريها جميع الوافدين والأجانب.


 وقال الصالح في تصريح خاص لجريدة «الرأي» الكويتية: «يجب أن تخضع التحويلات المالية للوافدين للتدقيق من قبل الجهات المعنية، خصوصاً في ظل الأوضاع الاقتصادية التي تعيشها الكويت»، مطالباً الجهات المصرفية بدراسات فنية واقتصادية لمعرفة تأثير تلك التحويلات على الاقتصاد الكويتي.


منع المصابين «بفيرس C» من العمل بالكويت


أصدر وزير الصحة الكويتي د.باسل الصباح قراراً وزارياً باعتبار الحالات «غير المحددة» لمرض الالتهاب الكبدي C حالات غير لائقة صحياً، وتطبق عليها القرارات المنظمة لفحص الوافدين.


يذكر أن نتائج الفحوصات للعمالة الوافدة في ما يخص فيروس C «السلبية» تعني أن الشخص لائق صحياً، وإذا كانت «ايجابية» تعني أن الشخص غير لائق.


منع استقدام الوافدين الجامعيين تحت سن 30 عاماً


قررت الهيئة العامة للقوى العاملة بالكويت، تطبيق قرار يمنع استقدام العمالة الجامعية لمن لم يتجاوز الـ 30 عاماً، بدءً من أول يوليو المقبل.    


وقال نائب مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة لقطاع التخطيط واعتماد المهارة المهنية د.مبارك العازمي، أن الهيئة قررت العمل مع الوافدين باتت تعمل على نظام الاختبارات المسبقة، لتحديد المستوى والمهارة»، وأضاف في تصريحات خاصة لجريدة الرأي الكويتية أن «الهيئة تعمل على الاتفاق مع جهات وشركات عالمية ذات اختصاص وسمعة طيبة لعمل الاختبارات قبل الاستقدام».
 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة