رمسيس الثاني
رمسيس الثاني


قبل نقله لبهو المتحف المصري الكبير بـ 48 ساعة

تعرف على رمسيس الثاني.. صاحب أقدم معاهدة سلام في التاريخ

ريم الزاهد

الإثنين، 22 يناير 2018 - 06:59 م

أنشيء أول جيش نظامي في العالم في مصر، في عام  3200 ق.م،  وقد كان ذلك بعد توحيد الملك مينا لمصر، فقبل ذلك العام كان لكل إقليم من الأقاليم المصرية جيش خاص به يحميه، ولكن بعد حرب التوحيد المصرية أصبح لمصر جيش موحد تحت إمارة ملك مصر.

 

كان الجيش المصري أقوى جيش في العالم وبفضله أنشأ المصريون أول إمبراطورية في العالم وهي الإمبراطورية المصرية الممتدة من تركيا شمالاً إلى الصومال جنوباً ومن العراق شرقاً إلى ليبيا غرباً .

 

كان المصريون هم دائماً العنصر الأساسي في الجيش، كان الجيش المصري يتكون من الجيش البري وهم :" المشاة والعربات التي تجرها الخيول والرماحين وجنود الحراب والفروع الأخرى"، والأسطول الذي كان يحمى سواحل مصر البحرية كلها إضافة إلى نهر النيل.

 

حصلت مصر على لقب "أقوى جيش في العالم" منذ قديم الأزل، في عهد الفرعون الثالث من حكام الأسرة التاسعة عشر لمصر الملك رمسيس الثاني الذي قام بتكوين أقوى جيش في العالم "الجيش المصري"، سماه خلفائه والحكام اللاحقين له بالجد الأعظم.

 

قاد رمسيس الثاني عدة حملات عسكرية إلى بلاد الشام وأعاد السيطرة المصرية على كنعان، كما قاد أيضاً عدة حملات جنوبًا إلى النوبة حيث ذهبا معه أثنين من أبناءه كما لوحظ منقوشًا على جدران معبد بيت الوالي.

 

نصّب رمسيس الثاني وهو في سن الرابعة عشر وليًا للعهد من قبل والده سيتي الأول، ويعتقد بأنه جلس على العرش وهو في أواخر سنوات المراهقة وكما ويعرف بأنه حكم مصر في الفترة من 1279 ق.م إلى 1213 ق.م، لفترة 67 عاما، وشهرين، وفقا لكلًا من مانيتون والسجلات التاريخية المعاصرة لمصر.

 

رمسيس الثاني و 100 ألف جندي في الجيش المصري:

تولى رمسيس الثاني الحكم بعد وفاة والده سيتي الأول بعد أن كان أختاره وليًا للعهد واشركه معه في إدارة الدولة، لا يعرف عمر رمسيس عندما مات والده، لكن يرجح أن يكون عمره أقل من 25 عام، حيث كان أبًا لطفلين ذهبا معه إلى بلاد النوبة كما لوحظ منقوشًا على جدران معبد بيت الوالي.

 

لم يبدأ رمسيس عهده بنقض معاهدة الصداقة التي عقدها والده مع الحيثيين، بل وجه أهتمامه إلى توطيد حكمه فأمر بإنهاء كافة الأعمال غير المُنجزة والتي قد بدئها والده كمعبد أبيدوس، فكر بعد ذلك في استغلال مناجم الصحراء متبعًا في ذلك سياسة والده.

 

في حوالي السنة الرابعة من عهده، ذهب بحملة إلى أطراف آسيا لتوطيد النفوذ المصري والإطمئنان على الموانئ والمواصلات، ثم عاد بعد ذلك خلال عامه الخامس في الحكم إلى هناك معبأً جيوشه للصدام بالحيثيين وكان ذلك في معركة قادش.

 

وذكر أن خلال عهد رمسيس الثاني، بلغ عدد أفراد الجيش المصري حوالي 100 ألف رجل، فكانت قوة هائلة استخدمها لتعزيز النفوذ المصري

 

رمسيس الثاني صاحب أقدم معاهدة سلام في التاريخ:

قاد رمسيس الثاني عدة حملات شمالاً إلى بلاد الشام، وفي معركة قادش الثانية في العام الرابع من حكمه 1274 ق.م، قامت القوات المصرية تحت قيادته بالاشتراك مع قوات مُواتالّيس ملك الحيثيين استمرت لمدة خمسة عشر عاما ولكن لم يتمكن أي من الطرفين هزيمة الطرف الآخر، وبالتالي ففي العام الحادي والعشرين من حكمه 1258 ق.م ، أبرم رمسيس الثاني معاهدة مع حاتّوسيليس الثالث، وهي أقدم معاهدة سلام في التاريخ.

 

رمسيس الثاني "المُحب لشعبه وذا أخلاق طيبة": 
قاد رمسيس الثاني أيضاً عدة حملات جنوب الشلال الأول إلى بلاد النوبة، وقد أنشأ رمسيس مدينة "بر رعميسو" في شرق الدلتا ومنها أدار معاركه مع الحيثيين وقد إدعى البعض أنه قد إتخذها عاصمة جديدة للبلاد وهذا بالطبع غير صحيح فلقد كانت عاصمة البلاد في مكانها في طيبة وأعظم ما ترك من معابد وآثار تركها هناك


وقد كان رمسيس الثاني متميز في فنون القتال والحروب وكان ذكى يفكر وياتى بالحل في نفس الحظة وقد كان ماهرا أيضا في ركوب الخيل والقتال بالسيوف والمبارزة ورمى السهام وقد كان أيضا طيبا ذا روح اخلاقية ومحب لشعبه.


وفاته ودفنه:
دفن الملك رمسيس الثاني في وادي الملوك، في المقبرة kv7، إلا أن مومياؤه نُقلت إلى خبيئة المومياوات في الدير البحري، حيث اكتُشفت عام 1881م بواسطة جاستون ماسبيرو ونقلت إلى المتحف المصري بالقاهرة بعد خمس سنوات.


كان رمسيس يبلغ ارتفاع قامته 170 سم، والفحوص الطبية على موميائه تظهر آثار شعر أحمر، ويعتقد أنه عانى من روماتيزم حاد في المفاصل في سنين عمره الأخيرة، وكذلك عانى من أمراض في اللثة.

 

جيش رمسيس الثاني

جيش رمسيس الثاني

جيش رمسيس الثاني

جيش رمسيس الثاني

جيش رمسيس الثاني

جيش رمسيس الثاني

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة