رئيس مصلحة الجمارك المصرية
رئيس مصلحة الجمارك المصرية


رئيس مصلحة الجمارك يعود من الأردن

إنجي خليفة

الثلاثاء، 23 يناير 2018 - 12:00 ص

وصل مساء الاثنين 22 يناير إلى مطار القاهرة د. مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك المصرية قادما من الأردن عقب مشاركته في احتفال الجمارك الأردنية بإطلاق نظام النافذة الواحدة الوطنية الأردنية 2018- 2020. 

وقال وزير المالية الأردني عمر ملحس في كلمته مندوباً عن رئيس الوزراء هاني الملقي إن النافذة الوطنية يعتبر من أهم المشاريع الريادية في الأردن حيث تشترك فيه كافة الدوائر الحكومية المشتركة وعددها 32 مؤسسة حكومية في تنفيذ هذا المشروع الهام والتعاون التام وإعطاء هذا المشروع الأولوية اللازمة للتنفيذ.

وأضاف أن هناك العديد من الإجراءات التي ستقوم بها الحكومة الأردنية لتطبيق اتفاقية منظمة التجارة العالمية لتسهيل التجارة على أرض الواقع، حيث تعتبر النافذة الوطنية منصة للتشغيل والربط البيني ووسط لتسهيل التجارة المحلية والإقليمية والدولية الآمنة والخدمات اللوجستية والاستثمار، بهدف تقديم خدمات متميزة للقطاع التجاري والمجتمع المحلي في المملكة، وستساعد في ربط المملكة الأردنية بالعالم والمنطقة العربية، وهذا سيعمل على تخفيض زمن الانجاز والكلف على البضائع التجارية، وسيعطي المزيد من الفرص لمشاريع الأعمال في مجال السلع والخدمات ذات القيمة المضافة العالية.

كما يترتب على الإدارة الحكومية الأردنية إعداد إستراتيجية جديدة للانتقال من مفهوم العمل الجمركي التقليدي إلى العمل الجمركي المبني على الاستخبار وإدارة المخاطر والاستهداف الممنهج في العمل والتخليص المسبق ورقمنه الإدارة الجمركية (Digitalization) وتحديثها.

وقال مدير عام الجمارك الأردنية اللواء جمركي وضاح الحمود، إن الأردن بحاجة إلى رفع سوية الاقتصاد الوطني وزيادة تنافسية تحتم على الحكومة القيام بتبني مشاريع رائدة في مجال التجارة والتخليص على البضائع وتسهيل انسيابية حركتها، مضيفا أن إطلاق النافذة الوطنية والاهتمام بات منصباً على تخفيض التكلفة والزمن وتسخير التكنولوجيا الرقمية لتطوير الأعمال أينما كان ذلك مناسباً.

كما أوضح أن قدرة الأردن على تفعيل هذين العنصرين هو الذي يجعلها في مصاف الدول الجاذبة للمستثمرين، حيث تمت إعادة النظر بكافة الإجراءات الحكومية والتوسع في استخدام التكنولوجيا وإيجاد الحلول الذكية لتخفيف عبء الإجراءات الحكومية وتخفيض زمن الانجاز وتقليل الكلفة على البضائع.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة