السفير السعودي بالقاهرة أحمد بن عبدالعزيز قطان
السفير السعودي بالقاهرة أحمد بن عبدالعزيز قطان


خلال الاحتفال البيعة الثالثة للملك سلمان..

قطان: العلاقات المصرية السعودية أكبر من أي محاولات لتعكيرها 

نادر غازي

الثلاثاء، 23 يناير 2018 - 10:22 م

أكد  السفير السعودي بالقاهرة أحمد بن عبدالعزيز قطان، علي مكانة مصر الراسخة في وجدان خادم الحرمين وهو الأمر الذي يشعر به كل مواطن مصري وسعودي وعربي.


وشدد قطان علي أن المملكة لن تنسي ما قامت به مصر علي مدي العقود الماضية، مضيفا "لدينا قناعة وإيمان كامل بان مصر لها أفضال عظيمة وستبقي في قلب كل سعودي وعربي ".


جاء ذلك خلال الاحتفال الذي نظمه مساء اليوم بمقر السفارة السعودية، بمناسبة البيعة الثالثة للملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، وبحضور حشد من الوزراء وكبار رجال الدولة والسفراء العرب والأجانب، الي جانب حضور الأستاذ مكرم محمد احمد رئيس المجلس الأعلى للإعلام وكرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة وعدد من رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف القومية والحزبية والخاصة .


ونوه بما ذكره الملك سلمان للرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اتصال هاتفي في فبراير 2015 حيث أكد وقوف المملكة إلى جانب مصر وان موقف المملكة تجاه مصر ثابت لا يتغير وان ما يربط البلدين الشقيقين هو نموذج في العلاقات الإستراتيجية ، وهي اكبر من أي محاولات لتعكير العلاقات المتميزة والراسخة. 


وأضاف "لقد حفر الملك سلمان لمصر مكانة خاصة في قلبه لينتهج نهج والده الملك المؤسس ليستمر في تقديم كافة أشكال الدعم لمصر". 


واستعرض  قطان خلال الحفل الإنجازات التي حقّقها العاهل السعودي منذ تولى مقاليد الحكم في 23 يناير 2015،  مؤكدًا أن المملكة تعيش حراكا سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا ، حيث تعيش السعودية في عهد الملك سلمان لحظات استثنائية وتشهد تحولات غير مسبوقة لمستقبل أفضل.


وأوضح السفير السعودي بالقاهرة احمد قطان ان هناك فارق كبير بين الحالتين المصرية في الستينيات والسعودية حاليا في اليمن، مؤكدا أنه أمر في غاية الأهمية، حيث جاء دخول المملكة في موضوع اليمن انطلاقا من طلب من الحكومة الشرعية اليمنية ، مشددا على أن اليمن بالنسبة للمملكة خط احمر، "فلا احد يقبل ان يكون على حدود المملكة ميليشيات أو أن توجه صواريخ إلى أراضي المملكة ومقدسات المسلمين في مكة المكرمة. 


وأكد عميد الدبلوماسيين العرب ومندوب المملكة الدائم بالجامعة العربية أن حماية حدود المملكة واجب مقدس و"لو أنفقنا كل ما نملك من أرصدة".


وشدد علي أن كل أموال الدنيا لا تساوي شيئا في سبيل حماية الكعبة وحدود المملكة ، نافيا أن يكون هناك إهدار في ميزانية المملكة بسبب اليمن. 


واعتبر أن السعودية اكتسبت مكانة كبيرة في السياسة الخارجية من خلال تحركات خادم الحرمين وزياراته الخارجية، حيث كان أول ملك سعودي يزور روسيا مثلا، و أضحت الرياض عاصمة للقرار العربي والدولي، وأوضح ان مصر وطن خادم الحرمين الثاني، كانت ثاني دولة يزورها حينما حضر قمة شرم الشيخ.


وكشف عن حقيقة موازنة المملكة قائلا انه في عام 2017وصلت نسبة العجز في الموازنة الي نحو 230مليار ريال سعودي ، بينما في 2018سيكون العجز نحو 195مليار ريال سعودي بينما سيكون في عام 2023 فائضا في ميزانية المملكة. 


وأكد قطان أن القضية الفلسطينية في أولويات اهتمامات خادم الحرمين الشريفين باعتبارها قضية العرب المركزية مؤكدا استمرار المملكة في دعمها للقضية حتى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. 


وأضاف أن مكافحة الإرهاب هي من الأولوية القصوى في سياسة المملكة  حيث تبنت إستراتيجية جديدة واتخذت العديد من الإجراءات والتدابير لوقف تمويل الإرهاب. 


ونوه بان تصحيح صورة الإسلام من أهم أهداف الملك سلمان لتصحيح رؤية دين السلام والوسطية.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة