عفو رئاسي عن سجناء - أرشيفية
عفو رئاسي عن سجناء - أرشيفية


«العفو الرئاسي»: إعداد قائمة رابعة خلال أيام

أ ش أ

الثلاثاء، 23 يناير 2018 - 11:02 م

قال عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان وعضو لجنة العفو الرئاسي، محمد عبد العزيز، إن اللجنة في سبيلها لإعداد قائمة رابعة لطلب العفو الرئاسي خلال أيام، وذلك بعد أن تم تفعيل 3 قوائم سابقة.

وأشار "عبد العزيز"، خلال ندوة "الشباب بين الحقوق والحريات"، التي عقدت بمقر حزب المحافظين مساء اليوم الثلاثاء، إلى أن لجنة العفو الرئاسي تعد من أهم الإنجازات التي تم الخروج بها من مؤتمر الشباب الأول بشرم الشيخ.

وأوضح أن اللجنة عندما شُكلت كانت لديها مصادر متعددة لتلقي الشكاوى، منها النواب الذين كانوا يتلقونها من عدة محافظات، مما سهل التواصل مع المواطنين الذين لديهم شكاوى، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه اللجنة ليست قضائية ولا تحكم ببراءة شخص أو إدانته. 

وأضاف أنه إذا نظرنا إلى الـ4 سنوات الأخيرة سنجد أنها أكثر فترة تعرض فيها مسئولون سابقون للمحاكمة، مما يؤكد رغبة الدولة المصرية في مكافحة الفساد واتباع معايير حقوق الإنسان.

وقال النائب البرلماني طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي، إن قانون التظاهر صدر في عهد الرئيس السابق عدلي منصور، لمواجهة المرحلة الانتقالية التي تمر بها الدولة بعد ثورتين متتاليتين وكان الهدف منه هو مواجهة الإخوان ودعواتهم الهدامة، والتي تستهدف هدم وشل الدولة في وقت حرج وتعطيل سير العملية الانتخابية.

وتابع خلال الندوة التي أدارها محمد أمين نائب رئيس الحزب للشئون الثقافية والاجتماعية والشباب، بحضور أعضاء لجنة العفو الرئاسي، أنه تم إعادة النظر فيما بعد في مواد القانون، وأن كافة دول العالم بها قوانين تنظم عملية التظاهر.

ودعا النائب طارق الخولي الشباب للانخراط بكل إيجابية وكثافة في انتخابات المحليات المقبلة، لإظهار قدرة الشباب على تحمل المسؤولية.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة