الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي

اتفاق بين الإنتاج الحربي والهجرة على محاور مؤتمر مصر تستطيع بأبناء النيل

محمود كساب الأربعاء، 24 يناير 2018 - 01:34 م

اجتمع الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي مع السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج والدكتور محمد عبد العاطي وزير الري.

 

جاء ذلك بحضور ممثلين عن وزارات الري والخارجية والزراعة والتعليم العالي والبيئة والاسكان وشركة الريف المصرى الجديد بمقر وزارة الإنتاج الحربي، فى إطار اجتماعات اللجنة التي تم تشكيلها فى نوفمبر الماضي لمناقشة المحاور الأخيرة التى وضعتها الجهات المشاركة فى مؤتمر «مصر تستطيع بأبناء النيل» لتحديد آليات التنفيذ لها بشكل جيد لتحقيق أقصى استفادة أثناء فترة انعقاد المؤتمر والمخطط عقده خلال عام 2018.


أعرب " العصار" عن تقديره للدور الذى تقوم به وزارة الهجرة لمتابعة الجهات المشاركة فى مؤتمر "مصر تستطيع 3 " للوصول إلى محاور رئيسية وخطوط عريضة للمؤتمر لتحقيق أقصى استفادة من خبراء وعلماء مصر بالخارج فى تنفيذ مشروعات تقوم على الاستغلال الأمثل للمياه وإمكانية الاستفادة القصوى منها فى تنفيذ مشروعات ذات أبعاد اقتصادية وبيئية وتنموية بالدولة.


وأكد "العصار" أن وزارة الإنتاج الحربي سيكون لها دور حيوى فى هذا المؤتمر من خلال إجراء مناقشات مع كافة العلماء المصريين من الداخل والخارج والذين لديهم أفكار بناءة لتنفيذ المشروعات القومية وإخطارهم بعزمها توظيف جميع إمكانيات شركات الإنتاج الحربي الفنية والتكنولوجية والبحثية والبشرية للاستفادة من هذه الأفكار وتطبيقها صناعيا.

 

‏‎ومن جانبها تقدمت "مكرم" بالشكر " للعصار"، علي استضافته الاجتماع بمقر وزارة الإنتاج الحربي التى تعد القلعة الصناعية الوطنية التي ترعى التصنيع الحربي وتدعم القطاع المدني والاقتصادي من خلال المشاركة في المشروعات التنموية والقومية الكبرى.


‏‎وأعربت "مكرم" عن تقديرها للجهود التى قامت بها الجهات المشاركة فى المؤتمر للوصول إلى نتائج يمكن وضعها كمحاور رئيسية للمؤتمر، مؤكدة أن المحور الرئيسى لمؤتمر "مصر تستطيع 3 " هو الاستغلال الأمثل للموارد المائية بإعتبار المياه أحد أهم ملفات الأمن القومى وسر الحياة الذى يقوم عليه الوجود وتعتمد عليه التنمية‪ .

 

وقالت "مكرم " إن وزارة التعليم العالي ستشرف على إعداد جلسات المؤتمر ليخرج معبرا عن التحديات التي نمر بها وفقا للاستراتيجية الوطنية للمياه، ومقترحا لحلول عملية قابلة للتنفيذ وفقا لأحدث ما وصل اليه العلم في العالم في المجالات المقترحة.

 

ولفتت" مكرم" إلى حرص وزارة الهجرة على ربط العقول المهاجرة بوطنهم الأم، وتحقيق الاستفادة من خبراتهم العلمية والأكاديمية، من خلال نقل المحاور التى تم مناقشتها فى هذا الاجتماع للعلماء فى الداخل والخارج حتى يتمكنوا من دراستها وبحثها بوقت كاف قبل المؤتمر لتحقيق أقصى استفادة ‪أثناء فترة انعقاد المؤتمر .

 

وأكد دكتور محمد عبد العاطى، ثقته أن المؤتمر سيتيح فرصة كبيرة للاستفادة من مشاركات خبرائنا فى الداخل الذين يتمتعون بمستوى احترافي وخبرات متراكمة نادرة مع مجموعة مميزة من خبرائنا بالخارج؛ لبحث التحديات التي تواجه موارد مصر المائية، والاستراتيجية المقترحة ودور التقنيات الحديثة لمواجهة التحديات، ومنظومة أمن المياه والغذاء والطاقة في مصر، وبحث السبل التي يمكن أن تساهم فى تخطى هذه التحديات والوصول للتنمية المستدامة والإدارة المتكاملة للموارد المائية وآلية الحفاظ عليها للأجيال المقبلة، ومساهمتها فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد وحفظ أمنها وأمانها.

 

وخلال الاجتماع تم مناقشة المحاور الأخيرة المخطط طرحها لمؤتمر "مصر تستطيع بأبناء النيل" والتى شملت التحديات التى تواجه موارد مصر المائية وطرق ترشيد استهلاك المياه والاستغلال الأمثل لها وتأثير التغيرات المناخية على موارد المياه فى مصر وتأهيل ورفع كفاءة شبكة الرى والصرف والمنشآت المائية وغيرها من الموضوعات المتعلقة بالاستغلال الأمثل للمياه واستنباط طرق علمية وتكنولوجية حديثة لتدبير كميات المياه اللازمة للزراعة خاصة فى الأراضى الجديدة .

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة