البنك المركزي
البنك المركزي


ماذا يعني رمز الاستجابة السريعة QR Code ؟

شيماء مصطفى

الأربعاء، 24 يناير 2018 - 05:14 م

أصدر البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، معايير القبول الإلكتروني للمدفوعات عن طريق تقنية الـQR Code، اليوم الأربعاء 24 يناير 2018.

بوابة أخبار اليوم تنشر ماذا يعني رمز الاستجابة السريعة QR Code، وما هى فوائده وكيف يتم استخدامه.

معنى رمز الاستجابة السريعة QR Code

رمز الاستجابة السريعة QR Code، هو وسيلة سهلة وآمنة لتنفيذ وقبول المدفوعات إلكترونيًا دون الحاجة لأجهزة نقاط البيع POS التقليدية.

و QR Code، عبارة عن شفرات تعريف "باركود" ثنائية الأبعاد، قابلة للقراءة عبر تطبيقات الهاتف المحمول.

ورمز الاستجابة السريعة، هو تقنية متطورة يدخل ضمن استخداماتها تسهيل عملية الدفع، والتحصيل المالي باستخدام الهاتف المحمول في نقاط البيع المختلفة عند التجار والمحلات.

مميزات تقنية الـQR Code

استخدام هذه التطبيقات، يساهم في تنظيم عمليات تحصيل المبالغ المالية إلكترونيًا، دون حمل وتداول أوراق النقد، وذلك ضمن خطة التحول نحو مستقبل يخلو من التعاملات النقدية.

توفير وإتاحة الخدمات المالية لجميع المواطنين بأقل تكلفة، سواء مستهلكين أوتجار، خاصة طبقات المجتمع التي لا تحظى بتغطية القطاع المصرفي، بما في ذلك الشركات والمشروعات المتوسطة أو الصغيرة وأيضًا متناهية الصغر.

تتميز دون غيرها بالتكلفة المنخفضة، كما أنها تقلل من مخاطر تداول النقد للتجار ، والشركات، والمشروعات باختلاف أحجامها، وتساهم في تعظيم ربحيتها، كما توفر حوافز للمستهلك النهائي مثل السرعة والأمن والراحة.

كيف يتم استخدام تقنية الـQR Code

يتم اسخدام تقنية QR Code، عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة QR Code الذي يعرضه التاجر بشكل ظاهر أمام عملائه، فتظهر بيانات التاجر، ويقوم العميل بإدخال المبلغ المراد سداده على الهاتف المحمول، ليتم الدفع مباشرة إلى حساب التاجر مع إرسال إشعار فوري لكلا الطرفين بإتمام العملية.

وتسمح التقنية الجديدة للتاجر، والمستهلك، بتنفيذ عمليات الدفع والتحصيل الإلكتروني، مقابل السلع والخدمات.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة