د. أيمن عبد الوهاب-د. نهى جبر
د. أيمن عبد الوهاب-د. نهى جبر


خلال ندوة الشباب فاعل دولى

سياسيون : الدولة مدركة دور الشباب في المجتمع

نادية البنا

الخميس، 25 يناير 2018 - 11:21 ص

أقيم منذ قليل،بالمجلس الأعلي للثقافة بأمانة للدكتور حاتم ربيع، ندوة بعنوان (الشباب : فعال دولي ) والتي نظمتها لجنة العلوم السياسة ومقررها الدكتور أيمن عبد الوهاب .

 

أعرب الدكتور أيمن عبد الوهاب، عن سعادته بالحضور الكبير من الشباب كما وجه الشكر لأسرة السياسة الدولية لاختيارهم لهذا الموضوع الهام الذي لا بد له أن يناقش ويفند بموضوعية شديدة في ظل مراعاة الخصوصية فالكل بلد طبيعة خاصة لا بد أن ينتبه لها في تناول موضوع الشباب وتمكنيهم .

 

وأضاف الدكتور أيمن عبد الوهاب، أن لجنة العلوم بكامل أعضائها تولي اهتمام كبيرا بهذا الشأن ، موضحا أن ٣٥ ٪ من الشباب يأخذوا معلوماتهم الدينية من المسجد فقط وهذا بالقطع أخذ ناقص.

وتابع عبد الوهاب، أن الاغتراب وأزمة الهوية لابد أن تناقش على أرض الواقع فالشباب كما أشار تعد الشريحة الأكبر في المجتمع المصري وهي ميزة كبيرة إذا استغلت لكنها ستصبح عكس ذلك لو أهملت أو تعامل معها بسطحية وعدم وعي .

 

وعن أهمية الشباب في كافة الميادين تحدثت الدكتورة نهي جبر مؤكدة أن العامل الديمجرافي سببا من أهم أسباب الاهتمام بالشباب فهم يمثلون ٣٨ ٪ من الكتلة السكانية في أفريقيا وهذا يعني قوة فعالة تصويتية فعلي سبيل المثال وقوف تلك الشريحة الشابة هو ما دعم الرئيس الأمريكي السابق في حملته الانتخابية. وتابعت نهى جبر، بأن الشباب ليست قوة تصويتية فحسب بل قوة اقتصادية واجتماعية ضخمة إذا لم تستغل وينتفع بها سيصبح لديهم أعظم المشكلات وهي مشكلة الهوية . وعن اهتمام الدولة بتلك الشريحة قالت إن الدولة بالفعل بدأت بالانتباه لما تعنيه تلك الفئة فأضافت مواد دستورية تأهلهم للترشح في الانتخابات البرلمانية والرئاسية كذلك بدأت في تنظيم مؤتمرات دورية للشباب يحضرها رئيس الجمهورية وشرائح متنوعة من الشباب كذلك ترجم الاهتمام بالشباب أيضا من خلال القروض المقدمة من البنك المركزي للشباب لكي يتمكنوا من أقامة مشاريعهم الجادة.

 

واختتمت نهي حديثها بإلقاء الضوء على بعض البلدان العربية التي أدركت قيمة الشباب وأهمية تفعيل دورهم فذكرت تونس فأشارت إلي وثيقة ( قرطاج ) التي أكدت علي دور الشباب وأهميته كما قالت أن ليبيا الآن تبحث سبل نزع السلاح عن بعض الشباب الذي يتبني فكرا بعينه وتحاول دمجه في المجتمع وأعادة تأهيله .

 

وعن أهم مشكلات المجتمع المصري تحدث الدكتور علي الدين هلال وزير الشباب السابق قائلا إن المشكلة الأساسية فى معدلات الزيادة السكانية التى تقف بقوة أمام قاطرة التنمية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة