ة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الدكتورة هالة السعيد
ة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الدكتورة هالة السعيد


«التخطيط» تنظم ورشة عمل لمناقشة خطة السنة المالية 2018-2019

حسن هريدي

الخميس، 25 يناير 2018 - 12:50 م

نظمت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ورشة عمل لمناقشة كيفية صياغة ووضع الخطط لإعداد موازنة البرامج والأداء لخطة السنة المالية المقبلة (2018-2019) مع مجموعة من الوزرات منها، التجارة والصناعة، والبيئة، والقوى العاملة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأكدت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، الدكتورة هالة السعيد، أن التدريبات التي تنظمها الوزارة تسهم في تحسين أحوال الجهاز الإداري للدولة عبر الاهتمام بالعنصر البشري، والذي يعد أثمن مورد تمتلكه الدولة المصرية، بما ينعكس إيجابا على تحسين الخدمات العامة التي تقدمها الدولة للمواطن باعتباره الركيزة الأساسية لكل جهود التنمية.

وأشارت السعيد، اليوم الخميس 25 يناير، إلى أن هذا التدريب يغطي منهجية إعداد الخطة وموازنة البرامج والأداء والمنظومة الإلكترونية المتكاملة لإعداد الخطة، مؤكدة على ضرورة تضمين خطط الوزارات كمؤشرات أداء تحدد المردود الاقتصادي والاجتماعي للمشروعات، بالإضافة إلى أنه يساعد في تحديث رؤية مصر 2030 وفقاً لمؤشرات أداء وبرامج جميع الوزرات.

وأضافت السعيد، أن هذا التدريب يأتي في إطار تنفيذ الوزارة خطتها للإصلاح الإداري؛ وسعيًا لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"، وتعزيزا لمحور الشفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية، والذي يهدف إلى بناء جهاز إداري يقوم على إدارة الحكم الرشيد لموارد الدولة.

وتابعت أن الوزارة تتبنى العديد من المداخل أهمها التدريب المستمر، والتنمية المهنية للجهاز الحكومي، حيث لا وجود لإصلاح اقتصادي أو تنمية مستدامة دون إصلاح إداري، وتدريب الموظفين أساس الإصلاح الإداري لأجهزة الدولة.

من جانبه، قال مستشار وزير التخطيط للشئون الاقتصادية مقرر لجنة إعداد الخطة، الدكتور جميل حلمي، إن هذه الورشة تأتي تنفيذا لاستراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"، في الربط بين مؤشرات الأداء والبرامج التي تضعها الوزارات والبرامج والأهداف التي تتبناها الاستراتيجية، وذلك وفقا للأهداف الإنمائية العالمية للتنمية المستدامة.

وأشار إلى أن ذلك يعمل على تحسين صورة كل وزارة في طريقة عرض الخطط، بما ينعكس على تحسين كفاءة الإنفاق العام، بجانب تعزيز قدرة المؤسسات الحكومية على المساهمة بشكل كفء وفعال في إدارة موارد الدولة.

وأوضح حلمي، أن الوزارة نظمت ورشة عمل تسبق هذا التدريب، وذلك للوقوف على احتياجات الموظفين التدريبية بناء على توصيات وزيرة التخطيط.. مشيرا إلى أنه تم شرح النماذج التي أعدتها وزارة التخطيط لتقييم خطط الوزارات للسنة المالية المقبلة (2018-2019)، كما تم إعداد مؤشرات أداء لكافة الوزارات وشرحها خلال التدريب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة