وزير التموين والتجارة الداخلية د.علي المصيلحي
وزير التموين والتجارة الداخلية د.علي المصيلحي


حصاد وزارة التموين في أسبوع

منى ماهر

الجمعة، 26 يناير 2018 - 07:10 م

شهد الأسبوع الماضي العديد من التصريحات لوزارة التموين، ونفي شائعات ، فضلا عن مشاركة وزير التموين في مؤتمر "حكاية وطن"، والذي استعرض خلاله جهود وزارة التموين للنهوض بالقطاع.

 

ونستعرض من خلال هذا التقرير حصاد وزارة التموين في أسبوع

 

تسليم 1700 بطاقة تموينية بالمنظومة الجديدة
بدأت وزارة التموين أسبوعها بتسليم 1700 بطاقة تموينية بالمنظومة الجديدة، وأكد المستشار عمرو مدكور، أنه تم استخراج  1700بطاقة تنوعت بين جديدة وبدل تالف وبدل فاقد ،لتقوم وزارة التموين بعد ذلك بتسليمها للمواطنين فى مكاتب التموين التابعة لهم على مستوى المحافظات.

الأوكازيون الشتوي
وأكد محمد سويد مستشار وزير التموين، أن نسبة الإقبال على الشراء في الأسبوع الثاني للأوكازيون جيدة بسبب تزامنه مع إجازة نصف العام.

وأشار في تصريحات خاصة «لبوابة أخبار اليوم» إلى أن هناك 2194 محل يشارك في الأوكازيون، 109 منهم تابع لقطاع الأعمال، و226 محلا تابعا للقطاع الخاص، و14 محلا تعاونيا، و45 محلا استثماريا.

وأضاف أنه تم تحرير 131 محضر مخالفة تنوعت بين عدم إعلان الأسعار، وتخفيضات وهمية وعدم وجود مستندات دالة.

«التموين» تعلن الانتهاء من مناقشة قانون حماية المستهلك
وأكد وزير التموين د.علي المصيلحي، أنه تم الانتهاء من مناقشة قانون جديد لحماية المستهلك مع البرلمان.
وأوضح المصيلحي، خلال كلمته أثناء افتتاح عدد من المشروعات التنموية ببني سويف بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ أن القانون الجديد يشمل تعريفات للمستهلك والمنتج وتتظيم العلاقة بينهم.
وأضاف وزير التموين، أنه يتم التنسيق مع كافة الجهات الرقابية وفي القريب العاجل سيتم إصدار هذا القانون.


فتح باب التقدم لجمعيتي
أكد المتحدث باسم وزارة التموين محمد سويد، أن مشروع جمعيتي مشروع للشباب ، خاص بتوفير أكبر عدد من منافذ بيع السلع التموينية، حيث يشترط في الشاب أن يكون عمره بين 20 و40 عاما ويتقدم بالمشروع للشركة القابضة للسلع الغذائية.
وأوضح في تصريحات إعلامية أن هناك الآن 3 آلاف فرع "جمعيتي" تم تشغيلها بنجاح، وأن الفكرة ساعدت في الموافقة على فتح 1200 فرع آخر قامت الوزارة بعمل معاينات لها وسيتم افتتاحها قريبا ، كما سيتم فتح الباب مرة أخرى لإنشاء أفرع جديدة، وذلك توفيرا لفرص العمل وتوفيرا للمنتجات التي يحتاجها المواطنين.

التموين: ارتفاع أسعار توريد القصب لن يؤثر على سعر السكر 
أكد ممدوح رمضان المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم تعميم السعر الذي حدده الرئيس عبد الفتاح السيسي، لطن قصب السكر بـ720 جنيها، بأثر رجعي على كافة التوريدات التي تمت منذ بداية يناير الجاري.


وأضاف رمضان خلال تصريحات إعلامية، أن المزارعين في الصعيد بدأوا توريد القصب إلى المصانع منذ يناير، وكان يتم الشراء وقتها بـ 700 جنيها للطن، إلا أنهم سيحصلون على الفروق وفقا للسعر الجديد، مؤكدا أن الزيادة في أسعار التوريد من المزارعين لن تؤثر على أسعار السكر للمستهلكين.


وأشار إلى أن الحكومة تعهدت بالإبقاء على أسعار السكر عند المستويات الحالية دون تغيير، بالرغم من الأعباء التي تتحملها الصناعة في تكاليف التشغيل، إلا أن هذه الأمور سيتم معالجتها وتجاوزها في ميزانيات الشركات للإبقاء على سعر كيلو السعر كما هو حاليًا في منظومة التموين بـ9.5 جنيهات.


وأوضح أن المصانع تعمل بكامل طاقتها حاليًا، وأن موسم توريد قصب السكر مستمر حتى شهر مايو القادم، مضيفًا أنه من المتوقع أن تتسلم الشركات نحو 10 ملايين طن قصب سكر للطن لمزارعين، وتم استلام حتى الآن 10% فقط من المستهدف.


وأوضح أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية تابعة لوزارة التموين، وأيضا هناك شركات تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية ،ومنها شركة السكر للصناعات التكاملية الموجودة بالحوامدية والوجه القبلي، وبالتأكيد رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية د.علاء فهمي هو رئيس الجمعية العمومية لشركة السكر والتوجيهات والتكليفات تصدر من شركة السكر وهناك تنسيق وتعاون لتطبيقها.


وأشار إلى أن طن القصب ينتج بين 100 إلى 115 كيلو سكر، ما يعني نحو مليون طن سكر سيتم إنتاجها من الـ10 ملايين طن قصب، موضحًا أن هناك صناعات تحويلية أخرى للاستفادة من الكميات المتبقية، حيث يتم إنتاج نحو 40 منتج من بينهم الورق والعسل الأسود وصناعات عطرية.
وشارك وزير التموين في مؤتمر "حكاية وطن"، واستعرض أهم الجهود والانجازات التي تحققت على أرض الواقع وساهمت في النهوض بقطاع التموين والخطة المستقبلية لتطوير القطاع.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة