جانب من مؤتمر إعلان نتائج الدراسة
جانب من مؤتمر إعلان نتائج الدراسة


المصرية لأمراض القلب: 500 مواطن مصري يموتون كل عام بأمراض القلب

حاتم حسني

السبت، 27 يناير 2018 - 08:49 ص

 

أعلنت نتائج أول وأكبر دراسة طبية في مصر؛ لتقييم طرق العلاج المتبعة مع مرضى الأزمات القلبية في المعهد القومي للقلب.

 

شارك في إعلان نتائج الدراسة، أستاذ ورئيس قسم أمراض القلب بالمعهد د.هاني راجي، والذي أشار إلى أن قاعدة البيانات التي أجريت عليها الدراسة كانت لـ 866 مريضا تم حجزهم بمعهد القلب، واستمرت عامين.

 

وأضاف أن أهمية الدراسة جاءت في عدم وجود أرقام محددة لمصر بعينها في أمراض القلب، وخاصة القصور في الشريان التاجي الذي يعد من أهم مسببات الوفاة، حيث إن أمراض القلب والأوعية تقتل 48% من المصريين.

 

 وقال رئيس جمعية تصلب الشرايين د.أشرف رضا، إن أمراض القلب تصيب المصريين في سن أصغر عشر سنوات من البلاد الأخرى، ونسبة التدخين والسكر بينهم أعلى من معظم الدول الأوربية والأمريكية، محذرا من الاستمرار في التدخين طوال الوقت وعدم إتباع نمط حياة صحي.

 

ومن جانبها أشارت استشاري القلب بالمعهد القومي د.غادة قزامل، إلى أن الدارسة شملت 74% من الرجال، و 26% من النساء، وأصيب منهم 54,5% بجلطة في القلب، و 45,5 % قصور حاد، وكانت نسبة المدخنين الحاليين 54 % وهي من أعلى النسب العالمية، ما يمثل 484 مريض من 886 مريض، وكان مرضى السكر 375 مريضا، بنسبة 42,3 %، والمصابون بالضغط 348 مريض، بنسبة 39,3%، وبالنظر لعوامل الخطر الأخرى تبين أن 61% من المرضى مصابين بارتفاع في نسبة الكوليسترول، بما يمثل أكثر من نصف الخاضعين للدراسة، ونسبة السمنة 30%، والمرضى المصابين بجلطة في القلب 54% وتم علاجهم بعضهم عن طريق مذيبات الجلطة، و 37% تم علاجهم عن طريق قسطرة القلب، كما أن 92% من المرضى جرى معهم إعادة تروية، و 8% فقط لم يتم معهم عمل إعادة تروية، فيما بلغت نسبة الدعامات إلى 37%.

 

قال رئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب د.سامح شاهين، 500 مواطن يموتون كل عام من كل 100 ألف بأمراض القلب في مصر، مؤكدا أن هذا الرقم 5 أضعاف الرقم العالمي، بالرغم من توافر جميع الإمكانيات والأجهزة الخاصة بالقلب، إلا أنه لا يمكن التصدي لها لنقص الوعي.

 

وأضاف رئيس قسم القلب بطب عين شمس سابقا د.عادل الأتربي، أن التدخين هو السبب الأساسي لأمراض القلب عند الرجال، والسمنة وزيادة الوزن عند النساء، موضحا أن نسبة التدخين بلغت 49% بين الرجال، وفي تزايد دائم ولا تقل رغم أنها تقل في العالم، بسبب الوعي بأضرار السجائر.

 

وأوضح الرئيس السابق للجمعية المصرية لأمراض القلب د.محمد صبحي، أن أمراض القلب أصبحت تصيب الأشخاص في مصر مبكرا 5 سنوات عن متوسط الإصابة وفقا للفئة العمرية، مضيفا أن ذلك يرجع للأسباب الاجتماعية التي تواجهها السيدات من عدم وجود ثقافة ممارسة الرياضة، مما يجعل نمط الحياة سيئ جدا بالنسبة لهن.

 

وهنأ رئيس قسم القلب جامعة القاهرة د.حسام قنديل، معهد القلب بهذه الدراسة الكبرى عن المرضى، وإطلاق أول قاعدة بيانات، مشيدا بالاستفادة الكبرى من معرفة حجم مشكلة المريض المصري وتفاصيلها وتحديد عوامل الخطر وكيفية التصدي لها.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة