الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي


الرئيس السيسي يصل أديس أبابا للمشاركة في الدورة الثلاثين للقمة الأفريقية

أ ش أ

السبت، 27 يناير 2018 - 12:32 م

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي ،السبت 27 يناير، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في اجتماعات القمة العادية الثلاثين للاتحاد الأفريقي التي ستبدأ فعالياتها على مستوى الرؤساء،الأحد 28 يناير، وتستمر لمدة يومين.

وتأتي مشاركة الرئيس السيسي بالقمة الأفريقية في إطار حرص مصر على تدعيم وتطوير العلاقات مع جميع الدول الأفريقية والمشاركة بفعالية في جهود تعزيز آليات العمل الأفريقي المشترك لصالح الشعوب الأفريقية.
وتعقد القمة تحت شعار (الانتصار في معركة مكافحة الفساد : نهج مستدام نحو تحول أفريقيا) والذي يعد موضوع القمة الرئيسي أخذاً في الاعتبار ما تحتله مكافحة الفساد من أهمية لدى الكثير من الدول الأفريقية التي تسعي للتصدي لهذه الآفة من أجل تحقيق تطلعات شعوبها في العيش الكريم.

ومن المقرر أن يترأس الرئيس السيسي ، على هامش القمة الأفريقية ، اجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقي وذلك في ضوء تولي مصر رئاسة المجلس لشهر يناير الحالي .. ومن المنتظر أن تناقش قمة مجلس السلم والأمن الأفريقي تحت الرئاسة المصرية موضوع (المُقارَبة الشاملة لمُكافَحة التهديد العابر للحدود للإرهاب في أفريقيا) وذلك بالنظر إلى ما يمثله الإرهاب من تهديد يتطلب تعزيز العمل الأفريقي المشترك لمواجهته بفعالية.

كما سيشارك الرئيس السيسي في الجلسة المغلقة التي يبحث خلالها القادة الأفارقة أهم الموضوعات التي ستناقشها القمة ومن بينها الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي وجهود إنشاء منطقة التجارة الحرة الأفريقية وغيرها من البنود المدرجة على جدول أعمال الدورة الثلاثين للقمة الأفريقية.

ويتضمن برنامج الرئيس السيسي أيضا عقد عدد من اللقاءات الثنائية مع القادة الأفارقة من أجل التباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية مع دولهم ، وكذا مناقشة آخر المستجدات على الساحة الأفريقية والإقليمية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة