انارة منزلك بالطاقة الشمسية...صورة تعبيرية
انارة منزلك بالطاقة الشمسية...صورة تعبيرية


4 خطوات لإنارة منزلك بالطاقة الشمسية..تعرف عليها

حنان الصاوي

السبت، 27 يناير 2018 - 03:08 م

إنشاء محطة طاقة شمسية فوق منزلك، والاعتماد على الطاقة الشمسية كمصدر لتوليد الطاقة، تعد فكرة لحل أزمة الكهرباء، والهروب من الفواتير الباهظة. 


ويوضح لك هذا التقرير التكلفة المادية والشريحة التي تستطيع استخدامها.


أنظمة الطاقة الشمسية
وعن أنظمة الطاقة الشمسية المعتمدة لإنتاج الكهرباء، هناك نظامين للطاقة الشمسية؛ الأول متصل بالشبكة التابعة لوزارة الكهرباء ويسمى Ongrid أي لا بد من وجود شبكة كهرباء حتى تعمل المحطة الشمسية، والثاني هو "المعزول" عن الشبكة ويسمى Offgrid.

النظام الأول
 يستخدم في الأماكن التي بها شبكة محلية تابعة لوزارة الكهرباء، ويتم ربط المحطة الشمسية بالشبكة، وميزة هذا النظام أن تكلفته أقل من النظام المعزول عن الشبكة، ويقلل من الاختناقات الموجودة بالشبكة الرئيسية ومن خلال هذا النظام نستطيع الاعتماد على الطاقة الشمسية بالنهار وفي الليل نعتمد على الطاقة التقليدية، عبر تركيب عداد تبادلي الهدف منه حساب كم الطاقة المستهلكة والموفرة، وهذا يقلل فاتورة الكهرباء شهريًّا".

النظام الثاني
يستخدم في المناطق البعيدة المحرومة من شبكة الكهرباء في الأساس، لأنه من الصعب مد خطوط لها"الأسهل هنا استخدام النظام المعزول، إلا أن تكلفته أعلى من النظام المربوط بالشبكة، وقد نحتاج لاستخدام بطاريات لتخزين الطاقة أثناء فترة الصباح لاستخدامها أثناء الليل".

خطوات إنارة منزلك بالطاقة الشمسية 

أولا: التقدم بطلب إلى شركة الكهرباء التابع لها لإنشاء محطة شمسية وربطها على الشبكة المحلية.
ثانيا: بعد ذلك تتسلم وزارة الكهرباء هذا الطلب .
ثالثا: معاينة الوزارة  المكان الذي سيقام عليه محطة الطاقة الشمسية، لمعرفة كم الأحمال ومساحة السطح المتوفرة، ويحسب المعاين المساحة المشمسة المتوفرة، لأن المساحات المليئة بالظل لا تحسب.
رابعا : وبعد معاينة الوزارة تبدأ خطوة التنفيذ والتركيب، وفي النهاية صاحب الطلب يتسلم المحطة بالعداد التبادلي بينه وبين وزارة الكهرباء، لحساب كم الطاقة المأخوذ من الشبكة والوافد لها.

مثال :
مبنى من دور واحد ومساحته 250 مترًا، وقررنا إنشاء محطة للطاقة الشمسية فوق سطح هذا المبنى ستحتاج إلى ألواح شمسية بتكلفة 40 ألف جنيه ومحطة الطاقة الشمسية عمرها الافتراضي يتراوح من 20 إلى 30 سنة" والتكلفة غير ثابتة وتتغير وفقًا لعدة معايير منها المساحة والأحمال.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة