صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


حصاد محاكمات اليوم.. الأبرز: مد أجل «خلية إمبابة» وتأجيل «فض رابعة»

نهلة جمال

السبت، 27 يناير 2018 - 09:56 م

حصاد محاكمات اليوم.. مد أجل النطق بالحكم على المتهمين في خلية إمبابة لـ 31 يناير.. تأجيل فض رابعة لـ30 يناير.. وتأجيل خلية ميكروباص حلوان لـ 25 فبراير 

 

خلية إمبابة الإرهابية

قررت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، مد أجل النطق بالحكم، على ١٦ متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ «خلية إمبابة» لجلسة ٣١ يناير. 

وأسندت النيابة للمتهمين وعددهم 16 من بينهم ثلاثة هاربين من أنهم في غضون الفترة بين 2013 حتى مارس 2015 قاموا بإنشاء جماعة أٌسست على خلف القانون تهدف إلى الاعتداء على مؤسسات الدولة والاعتداء على الحرية والإضرار بالوحدة الوطنية واستهداف المسيحيين واستحلال دمائهم والإخلال بالنظام العام وتعريض المجتمع للخطر والاعتداء على القوات المسلحة، فضلاً عن اتهام حيازة الأسلحة النارية .

 

 

«بديع» في فض رابعة 

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، في محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان و738 متهمًا آخرين بقضية "فض اعتصام رابعة" التأجيل لجلسة ٣٠ يناير لاستكمال سماع الشهود.

أسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات عديدة، من بينها: تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية "ميدان هشام بركات حاليا"، وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

 

خلية ميكروباص حلوان

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، تأجيل محاكمة 32 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بخلية "ميكروباص حلوان"، والتي أسفرت عن اغتيال ضابط و7 أمناء شرطة في حلوان لجلسة  ٢٥ فبراير للمرافعة.

يذكر أن النيابة العامة وجهت للمتهمين عدة تهم منها، الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وحيازة أسلحة ومفرقعات، وتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية، والقتل العمد لرجال الشرطة، واغتيال ضابط و7 أمناء شرطة من قسم شرطة حلوان، وارتكاب عمليات إرهابية بمنطقة المنيب، وقتل العميد علي فهمي "رئيس وحدة مرور المنيب"، والمجند المرافق له، وإشعال النار في سيارته، واغتيال أمين شرطة أحمد فاوي "من قوة إدارة مرور الجيزة" بكمين المرازيق، والسطو المسلح على مكتب بريد حلوان، وسرقة مبلغ 82 ألف جنيه مصري بتاريخ 6 أبريل 2016

 

خلية الزيتون

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار حسن فريد، تأجيل جلسة إعادة محاكمة ٥ متهمين في القضية المعروفة بـ" خلية الزيتون الإرهابية"، لـ ١٣ فبراير للاطلاع. 

ويواجه المتهمون عدة تهم منها إنشاء وإدارة وتولى زعامة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض، منها الدعوى إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

 

ترشح النواب للأندية

قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، بعدم الاختصاص في الدعوى المقامة من المحامي محمد حامد سالم، وتطالب بحظر ترشح أعضاء مجلس النواب لانتخابات مجالس إدارات الأندية والاتحادات الرياضية.

وقال المحامي محمد حامد، في الدعوى أنه فوجي بعدد كبير من أعضاء مجلس النواب بخوض انتخابات الأندية والاتحادات الرياضية، مثل المستشار مرتضى منصور والنائب إلهامي عجينة ومحمد فرج عامر والنائبة رانيا علواني وإسماعيل نصر الدين، مؤكدًا أن ترشح النواب لعضوية ورئاسة الأندية مخالف للقانون والدستور مضيفا  أن ترشحهم وتعيينهم في الأندية يرسخ لمبدأ تعارض المصالح بين وظيفة النائب في مراقبة الحكومة والمؤسسات في أداء عملها.

 

محاكمة متهم بحرق حزب الغد

أجلت محكمة جنايات الجيزة، المُنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، إعادة مُحاكمة المُتهم إسلام حسن، والصادر ضده حكم غيابي بالسجن لمؤبد في قضية أحداث حرق مقر حزب الغد، إداريًا لجلسة 31 يناير الجاري، وذلك لاحتفالات الشرطة بالأكاديمية.

صدر القرار برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، وعضوية المستشارين عبد الرحمن صفوت الحسيني وأحمد عبد الحكم وأمانة سر أحمد صبحي عباس.

ونسب أمر الإحالة إلى المتهمين أنهم بتاريخ 22 يناير لعام 2013، أشعلوا النيران عمدًا في مقر حزب غد الثورة، بأن سكبوا مواد محفزة على الاشتعال بالمبنى غير المأهول بالسكان، وأشعلوا النيران فيه، كما سرقوا منقولات من المبنى، وأضروا عمدًا بأموال الغير، واحتجزوا 3 عاملين بالمكان وهم شريف حسن، وعبد الرحيم محمود، وسعيد محمد، وقبضوا عليهم دون وجه حق حتى لا يعوقوا تنفيذ مخططهم الإجرامي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة