صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ما لا تعرفه عن مجلس السلم والأمن الإفريقي الذي تترأسه مصر

هدى النجار

الأحد، 28 يناير 2018 - 01:38 م

يعتبر مجلس السلم والأمن الإفريقي، أحد أفرع الاتحاد الإفريقي الهامة، وهو المسؤول عن تنفيذ قرارات الاتحاد، وهو مشابه إلى حد ما لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

تم إنشاء المجلس، كهيئة تعمل على تسوية النزاعات في ظل الاتحاد الإفريقي بواسطة البروتوكول الخاص بالمجلس في يوليو 2002، ودخل حيز التنفيذ في ديسمبر 2003، ليصبح آلية صنع القرار فيما يتعلق بمنع وإدارة وتسوية النزاعات وحفظ السلم والأمن في إفريقيا.

 

ويتم انتخاب الأعضاء من قبل الجمعية للاتحاد الأفريقي، بحيث تعكس التوازن الإقليمي في أفريقيا، فضلا عن مجموعة متنوعة من المعايير الأخرى، بما في ذلك القدرة على المساهمة عسكريا وماليا للاتحاد، والإرادة السياسية للقيام بذلك، وجود دبلوماسي فعال في إديس ابابا، ويتكون المجلس من 15 بلدا، منها 5 بلدان يتم انتخابها كل 3 سنوات، و10 دول لمدة سنتين.


يذكر أنه بدأ مساء أمس، السبت 27 يناير، اجتماع مجلس السلم والأمن الإفريقي بمقر الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تتولى  مصر رئاسة المجلس لشهر يناير الجاري، وذلك في إطار العضوية المصرية بالمجلس، والتي بدأت منذ شهر إبريل 2016 ولمدة 3 سنوات.


كانت القمة الأفريقية بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، بدأت اليوم الأحد، اجتماعات الدورة العادية الـ30 على مستوى الرؤساء والقادة الأفارقة، والتى ستعقد على مدار يومي 28، و29 يناير، بمشاركة الرئيس السيسى، والتي تعقد تحت شعار «الانتصار في معركة مكافحة الفساد: نهج مستدام نحو تحول أفريقيا»، والذي يعد موضوع القمة الرئيسي، أخذاً في الاعتبار ما تحتله مكافحة الفساد من أهمية لدى الكثير من الدول الأفريقية التي تسعى للتصدي لهذه الآفة من أجل تحقيق تطلعات شعوبها في العيش الكريم.


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة