معرض الكتاب
معرض الكتاب


"مصادر القوى الناعمة ومكانة مصر في العالم".. ندوة بمعرض الكتاب

نادية البنا

الأحد، 28 يناير 2018 - 06:31 م

 

أكد د.إبراهيم نوار رئيس الوحدة الاقتصادية بالمركز العربي للبحوث والدراسات، أن القوة الناعمة تجعل الدولة لديها قبول دولي وتأثير كبير بدون استخدام قوة عسكرية، ودون استخدام ضغط اقتصادي ودبلوماسي، موضحا أنه اذا ذكر اسم مصر فى الخارج فهذا يستدعى فى نفس اللحظة المخزون الثقافي والقيمي والتاريخي بالنسبة لمصر وهذا يجعل ما تقوله مصر مقبولا لدى الدول الأخرى، ولكن فى النهاية القوة الناعمة هي شيء لا يمكن قياسه ماديا.

 

جاء ذلك خلال ندوة  "مصادر القوى الناعمة ومكانة مصر في العالم"، ضمن فعاليات المحور الرئيسى بعنوان "القوى الناعمة.. كيف؟" بمشاركة كل من د.سهير عبد السلام، ود.إبراهيم نوار،  بمعرض القاهرة الدولى للكتاب.

 

وأضاف خلال الندوة، أن القوة الناعمة فى مصر تتجسد فى المجالات المختلفة فمثلا فى مجال الأدب إذا ذكرت اسم نجيب محفوظ أو طه حسين فهى رموز معروفة جدا ولها تأثير كبير، وفى مجال الرياضة أيضا، إذا ذكرنا اسم محمود الخطيب فهو ايضا يذكر بالتأثير الرياضى لمصر وقوتها الناعمة بأنها أكثر دولة في أفريقيا حصلت على كاس الامم الافريقية في كرة القدم.

 

وأوضح أن مصر باعتبارها جزء من هذا العالم الكبير، فنحن نحتاج إلى ان نعرف اولا كيف نؤثر فى العالم، فلم يعد كافيا الاعتماد على التاريخ المصرى ، والريادة السابقة التي كانت لمصر فى عدة مجالات، خاصة أن العالم فى الوقت الحالى يشهد عدد كبير من المتغيرات فمواطن القوى لدى الدول أصبح بها اختلاف كبير خاصة فى ظل عالم الفضاء المفتوح.

 

وأشار إلى أنه إذا أردنا أن يكون لدينا تنافس فى مجال القوى الناعمة لأحداث التأثير فى الدول المحيطة بنا فهذا يتطلب الاهتمام بالثروة البشرية بشكل كبير والاهتمام بالتعليم أيضا والنهوض بالرياضة والفرق الرياضية والدراما، وفى النهاية نحن لدينا مخزون ثقافي وأدبي وتاريخى ودرامي وسياسى يمكننا من تحقيق الريادة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة