صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حصاد محاكمات اليوم..

إحالة أوراق قاتل نيفين لطفي للمفتي.. تأجيل أحداث البحر الأعظم لـ١١ فبراير

نهلة جمال

الأحد، 28 يناير 2018 - 10:19 م

محاكمة قاتل نيفين لطفي

قضت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة شمال القاهرة، اليوم الأحد، برئاسة المستشار مجدي مرسي خليل، بإحالة أوراق المتهم بقتل نيفين لطفي، رئيس مجلس إدارة بنك أبو ظبي الإسلامي لفضيلة المفتي لإبداء الرأي الشرعي في إعدامه.

يذكر أن المستشار نبيل صادق النائب العام، قد أمر بإحالة "كريم. ص"، المتهم بقتل نيفين لطفي للمحاكمة الجنائية العاجلة، بتهمة القتل والسرقة وتعاطي المواد المخدرة.

ووجهت النيابة العامة للمتهم تهم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد وحيازة حشيش وترامادول وهيروين، وإحراز سلاح أبيض، سرقة سيارة.

وأصدرت وزارة الداخلية، بيانًا كشفت فيه ملابسات الجريمة، وتبين أن المتهم يقيم بروض الفرج، وسبق اتهامه في 10 قضايا متنوعة، ما بين سرقة، وتجارة مخدرات، وضرب، وحيازة سلاح أبيض، وصدر ضده حكم بالحبس 3 أشهر في قضية سرقة، وكان يعمل فرد أمن بالمجمع السكنى الذي كانت تسكن فيه الضحية منذ فترة، وتم فصله لسوء سلوكه وتعاطيه المخدرات

محاكمة الإعلامية دعاء صلاح

قضت محكمة جنح مستأنف مصر الجديدة، برئاسة المستشار محمد عبد السلام النفراوي، ببراءة الإعلامية دعاء صلاح، مقدمة برنامج "مع دودي" على فضائية النهار من جميع التهم المنسوبة إليها في القضية الشهيرة إعلاميا بـ«سنجل مازر».

وطالب أشرف عبد العزيز، المحامي بالنقض، خلال جلسة الاستئناف إلغاء حكم حبسها 3 سنوات الذي صدر على خلفية تقديمها لحلقة ببرنامجها عن الـ"مازر سنجل"والذي ظهرت خلالها بملابس تظهرها كحامل وقبول الاستئناف والقضاء بعدم اختصاص المحكمة محليا بنظر الدعوى.

كما طالب بالبراءة ورفض الدعوى من حيث الموضوع لكيدية الاتهام وتلفيقه وانتقاء أركان جريمة التحريض على الفسق طبقا طبقا لما جاء بنص المادة الأولى من القانون رقم 10 لسنة 1961 بالإضافة إلى عدم توافر أركان الجريمة المنصوص عليها في المادة 269 مكرر من قانون العقوبات وأيضا لقيام العديد من البرامج بمناقشة موضوع "السنجل مازر" وكذلك عدم جواز قيام المدعي بالحق المدني باصطناع دليل لنفسه بنفسه.

محاكمة نائب محافظ الإسكندرية

أجلت محكمة جنايات القاهرة، أولى جلسات محاكمة نائب محافظ الإسكندرية سابقا، سعاد الخولي، و6 متهمين آخرين، في قضية اتهامهم بارتكاب جرائم طلب وتقديم وتلقي رشاوى مالية، وتزوير محرر رسمي واستعماله، لجلسة 26 فبراير للاطلاع.

عقدت الجلسة أمام الدائرة الرابعة بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار أسامة جامع، وعضوية المستشارين وجيه حمزة شقوير، ومجدي عبد المجيد، وحسام فتحي.

وأحال النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، سعاد الخولي وبقية المتهمين في القضية، إلى محكمة الجنايات أواخر شهر نوفمبر الماضي، وذلك في ختام التحقيقات التي أجرتها نيابة أمن الدولة العليا، بإشراف المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول للنيابة.

 محاكمة أسامة نجل المعزول 

قضت محكمة جنح مستأنف ثان الزقازيق المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، بقبول استئناف أسامة نجل الرئيس المعزول محمد مرسي على حكم حبسه 3 سنوات في اتهامه بحيازة سلاح أبيض، كما قررت المحكمة تخفيف العقوبة لمدة شهر .

 وكانت قوات الأمن ألقت القبض على أسامة نجل الرئيس المعزول يوم 9 ديسمبر 2016 بعد صدور إذن من النيابة بالقبض عليه على ذمة قضية "فض رابعة" وأثناء القبض علبه ضبط بحيازته سلاح أبيض.

محاكمة بديع في أحداث البحر الأعظم

قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، تأجيل جلسة إعادة محاكمة محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، ومحمد البلتاجي وعصام العريان وصفوت حجازي وآخرين، لاتهامهم بالتحريض على ارتكاب أعمال العنف بشارع البحر الأعظم بعد عزل محمد مرسي ل ١١ فبراير لاستكمال المرافعة.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار حسين قنديل، وعضوية المستشارين محمد سعيد الشربيني، وعفيفي المنوفي، وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد.

وأسندت النيابة، للمتهمين محمد بديع، ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي، وعصام العريان تهمة التحريض على ارتكاب أحداث العنف والإرهاب والقتل العمد وتأليف عصابة لمهاجمة المواطنين ومقاومة السلطات وإمدادها بالأموال والأسلحة.

كما أسندت لبقية المتهمين ارتكاب جرائم الإرهاب والتجمهر والقتل العمد والشروع فيه واستعراض القوة وفرض السطوة والانضمام لعصابة هاجمت طائفة من السكان وقاومت بالسلاح رجال السلطة العامة لمنع تنفيذ القوانين وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والأسلحة البيضاء وإتلاف ممتلكات المواطنين.

يُشار إلى أن محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمود سامي كامل، قضت في سبتمبر 2014، بمعاقبة المتهمين بالسجن المؤبد، إلا أن محكمة النقض ألغت الأحكام وأمرت بإعادة المحاكمة.

محاكمة عهدي فضلي

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بعابدين، تأجيل  محاكمة محمد عهدي فضلى رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم الأسبق، وهاني كامل أمين، القائم بأعمال مدير عام قطاع إعلانات المؤسسة السابق، في اتهامهما بالكسب غير المشروع لجلسة 22 إبريل.

وتضمن أمر إحالة المتهمين، للمحاكمة بأن عهدي فضلى، استغل سلطات منصبه في تمكين هاني كامل من الاستمرار في القيام بمهام وسلطات مدير عام قطاع الإعلانات، رغم علمه ببلوغه سن التقاعد، وصدور حكم قضائي ببطلان استمراره في عمله، وقام عهدي فضلى بالحصول على عائد إعلانات قدره 8 ملايين و262 ألفًا و178 جنيهًا، فيما حصل هاني كامل على 12 مليونًا و772 ألفًا و137 جنيهًا، وذلك بالمخالفة لأحكام قانون الصحافة واللوائح المعمول بها في المؤسسة.

طعن أسرة رشيد بالتحفظ على أموالهم

قضت محكمة النقض، اليوم الأحد، بعدم جواز نظر الطعن المقدم من زوجة، وابنة وزير الصناعة والتجارة الأسبق رشيد محمد رشيد، على قرار النيابة العامة في القضية رقم 3063 لسنة 2014 الخاصة بالتحفظ على أموالهم من قبل الكسب غير المشروع.

كانت محكمة الجنايات قضت في القضية التي تحمل رقم 3063 لسنة 2014 بانقضاء الدعوى الجنائية قبل المحكوم عليه رشيد محمد رشيد، وعاليا ورقية وسلمى رشيد محمد رشيد وزوجته وأمرت بوقف كافة التدابير الاحترازية التي اتخذت قبلهم.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة