صورة موضوعية
صورة موضوعية


التوك شو.. يغزو الإنترنت بتقنيات البث الحي!!

رضا خليل

الإثنين، 29 يناير 2018 - 08:37 م

تعتبر خدمة البث التلفزيوني على شبكة الإنترنت إحدى الخدمات الجديدة التي تواكب التحول إلى المجتمع الرقمي فقد أصبح بالإمكان من خلال بروتوكول الإنترنت الحصول على البث المباشر للقنوات الفضائية  ومنها برامج التوك شو وذلك خلال الاعتماد على بروتوكول الإنترنت من قبل شركات الاتصالات وتقنيات البث الحي.

والبث التلفزيوني عبر الإنترنت يتم نشرها على نطاق واسع لتوزيع البث التلفزيوني المباشر وقنوات البث والفيديو حسب الطلب وفيديو عند الطلب المواد عبر الشبكة المحلية أو الواسعة الملكية الفكرية في شبكة البنى التحتية، مع جودة الخدمات الخاضعة للرقابة.

وتعتبر خدمة البث المباشر باستخدام بروتوكول الإنترنت أحد الأساليب الحديثة في تقديم محتوى الإنترنت والسيطرة عليه فهي ليست خدمة "تحميل فقط" بل هي توصيل مباشر بالقناة الإذاعية عن طريق أجهزة وقد بدأ عدد كبير من محطات التلفزيون على مستوى العالم ببث برامجها عبر شبكة الإنترنت والتنسيق مع شركات الإنترنت بحيث يتيح البث نقل المحتوى الرقمي مباشرة اعتماداً على بروتوكول الإنترنت.

ولم تعد وسائل الإعلام والبث محصورة في الإذاعة والتلفزيون، ولا الأفلام بشاشات السينما، إذ دخل الانترنت إلى هذا العالم ليصبح إحدى وسائله الحديثة، واعتمدته بعض القنوات لإعادة بث برامجها ومسلسلاتها عليه، كما يسعى بعض المنتجين إلى تحميل الأفلام على مواقع مخصصة لجذب الجمهور .

وهناك كثير من الشركات العالمية أطلقت مؤخراً أجهزة تلفزيونات تعمل من خلال الإنترنت ويمكن أن تعرض ما يبث على المواقع الإلكترونية على شاشتها في اللحظة نفسها فحدث تفاعل بين الوسيلتين وكثير من المواقع التي تتبع لشركات الإنتاج تتيح بث الأفلام السينمائية بعد عرضها مباشرة في السينما من خلال دفع مبلغ رمزي أو مشاهدتها مجاناً لكن من دون القدرة على التحميل مع وجود فواصل إعلانية كثيرة .

 لاشك أن موقع Jump TV استطاعت شهرته أن تلمع في كافة أرجاء العالم عندما خصص أجهزة خوادم خاصة بخدمات الفيديو من خلال تجميعه للقنوات الفضائية وتحويلها على الأجهزة الخاصة ليستطيع متصفحو الإنترنت عبر بروتوكول الإنترنت الحصول على أفضل مشاهدة لجميع قنوات العالم ويعتبر هذا الموقع  من التي  تقدم خدمة التلفزيون عبر بروتوكول الإنترنت الشهيرة، حيث يقدم الموقع خدمة عرض عدد كبير من محطات التلفزيون العامة والخاصة من كافة قارات العالم.

ووفرت قنوات كثيرة خدمة البث عبر المواقع الاجتماعية وكانت البداية مع قنوات الأخبار والرياضة ثم امتدت إلى قنوات الدراما والأفلام السينمائية التي تبث عبر فيس بوك وتويتر ويوتيوب، ومن بين هذه القنوات فضائية أبو ظبي الأولى وقنوات إم .بي. سي حيث وفرت لمشاهديها الفرصة للاطلاع على أخبار الأعمال التي ستعرض على شاشتها، وإضافة التعليقات والمشاركة في النقاشات والمحادثات مع الأصدقاء  وذلك للتواصل بشكل أوسع وأشمل مع مشاهديها.

ويعد دخل الموقع من خلال نظام الاشتراك عن طريق اختيار القناة المطلوبة أو الحزم والباقات متعددة القنوات من قبل المستخدم، ويزود الموقع مشتركيه من أسماء دخول لحساباتهم الخاصة من خلال الموقع، بحيث أوجد الموقع تصنيفات للاشتراك متفاوتة الأسعار يمكن للجميع الحصول عليها.

 ويمتاز الاشتراك بمشاهدة القنوات المختلفة حيثما وجدت خدمة الإنترنت ولا يسمح الاشتراك للمستخدم باستخدام الخدمة في أكثر من جهاز حاسوب في الوقت ذاته وتمكن خدمة التلفزيون عبر بروتوكول الإنترنت في عمومها من الحصول على ومشاهدة القنوات المختلفة التي لا تصلها خدمات البث أو نطاق القمر الصناعي ومن خلال هذا الموقع لا يحتاج المستخدم سوى تقنيات DSL وADSL وISDN التي تمكن من استقبال الصورة والبث التلفزيوني في مضاهاة للبث التلفزيوني الاعتيادي.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة