أزوما تارو
أزوما تارو


مسئول بـ «الچايكا»: مصر تحتل المرتبة الأولي في الدعم الياباني لدول المنطقة

وردة الحسيني

الثلاثاء، 30 يناير 2018 - 02:42 ص

قال أزوما تارو مدير إداره التخطيط  والشرق الأوسط وأوربا في هيئه التعاون الدولي اليابانية جايكا إن مصر تحتل المرتبة الأولي في حجم الدعم المقدم من اليابان في منطقه الشرق الأوسط، فالاستقرار في مصر مهم لليابان وللمنطقة ككل.

وأكد أن مصر دوله كبيره في منطقه القارة الأفريقية ولها تاريخ طويل في التعاون مع اليابان. 

وأشار إلي أن من أهم مشروعات الجايكا في مصر كوبري السلام في منطقه  قناة السويس، ومستشفي الأطفال والأوبرا وحاليا متابعه مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق، والجامعة المصرية اليابانية، والمتحف المصري الكبير ومركز الترميم الذي يتم دعمه بخبراء متخصصين من اليابان، إلي جانب مشاريع مرتبطة بالزراعة والري في صعيد مصر للحد من الفقر وتقليل الفجوه بين الطبقات واستقرار المجتمع.

وقال للوفد الصحفي المصري الذي يزور طوكيو حاليا، إن هناك كذلك مشروعات لتحسين مياه الصرف والشرب والري والكهرباء وتنميه الموارد البشرية والتعليم  وتطوير القطاع العام  والتعاون الثلاثي بين مصر والجايكا في الدول الافريقيه والذي يجيء في إطار التعاون الجنوب جنوب باستخدام الدعم الياباني والخبرة المصرية.

وتابع  قائلا: زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلي اليابان في عام ٢٠١٦اعطت دفعه كبيره للتعاون وخاصة في إطار هذه المشروعات التنموية، والتعليم.

وفيما يتعلق بمشروع المتحف الكبير قال أزوما إن اليابان تقدم دعم مادي وخبره فنيه لمصر يتمثل في إقامة مركز الترميم، مؤكدا أن ذلك يصب في دعم قطاع السياحة والاقتصاد المصري بشكل عام. 

وأوضح أن الشراكة المصرية اليابانية للتعليم والتي تأكدت خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح  السيسي لليابان عام ٢٠١٦ تضمنت عده عناصر هي التعليم العالي والفني والأساسي والتعليم في مرحله الطفولة المبكرة، إلى جانب الدراسة والتعليم بالخارج لرفع قدرات الكوادر الفنية المتخصصة.

وعن المشروعات المستقبلية للتعاون مع مصر، وهل سيتم التركيز علي مجالات جديدة، قال انه لا يوجد تغيير في المجالات التي جري الاتفاق عليها، حيث يتم التركيز علي النمو المستدام والحد من الفقر والتنمية البشرية.

وأوضح  أزوما تارو أن حجم القروض والمساعدات الإنمائية الرسمية لمصر  يبلغ حوالي ٦٨٤مليار ين ياباني، بينما بلغ إجمالي منح المساعدات الإنمائية الرسمية حوالي ١٢٩مليار ين ياباني، وإجمالي ما قدم في إطار الدعم الفني لمصر حوالي ٧٦مليار ين ياباني.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة