السفير بسام راضي
السفير بسام راضي


متحدث الرئاسة: مسار سلمي في مفاوضات سد النهضة |فيديو

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 30 يناير 2018 - 10:27 ص

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية: إن القمة الثلاثية التي جمعت مصر والسودان وإثيوبيا، على هامش القمة الإفريقية التي جرت في أثيوبيا، تعد لقاءً تاريخيًا، وتمت في أجواء ودية وأخوية، وكان هناك مكاشفة لكل النقاط في مجمل العلاقات بين البلدان الثلاثة.

وأضاف "راضي" - في تصريحات تليفزيونية- أن اللقاء ناقش العلاقات بين البلدان الثلاثة وليس سد النهضة فقط، وكان هناك شبه توافق وتطابق.

وأشار إلى أن هناك إرادة قوية في سد النهضة، وخلال شهر من اليوم ستقوم اللجان التي تم تشكيلها بتقديم تقارير بحلول كافة المشكلات العالقة وهذه نقلة لأي تطور، مؤكدًا أن الرئيس السيسي دائما ما يؤكد أن المسار السلمي بين الدول الثلاثة هو الأنسب حيث إن نهر النيل يجمعنا.

وحول الرؤية التي تتبناها مصر حتى لا يقع ضرار على أي من شعوب الدول الثلاث، قال السفير بسام راضي، إن المباحثات ركزت على إعلان المبادئ الموقعة بين الدول الثلاث في 2015 والذي تضمن 10 مبادئ منها عدم الإضرار بمصالح دول المصب المائية والاستخدام العادل للمياه والاتفاق على المنهج السلمي في حل أي خلاف.

وأكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، على دور الإعلام الهام في نقل الصورة الحقيقية، لافتا إلى تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على عدم وجود أزمة بين الدول الثلاث.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة