د. طارق شوقي - وزير التربية والتعليم
د. طارق شوقي - وزير التربية والتعليم


التعليم: شوقى يوقع بروتوكول تعاون مع IBM لتأهيل الشباب للعالم الرقمي 

منةالله ممدوح

الثلاثاء، 30 يناير 2018 - 02:28 م

وقع د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بروتوكول تعاون بين الوزارة وشركة IBM وهى شركة رائدة في مجال الحلول التكنولوجية وخدمات الأعمال والمعلومات، بدعم من مؤسسة الألفي للتنمية الاجتماعية والبشرية.

وذلك لتنمية مهارات تكنولوجيا المعلومات لدى المعلمين والطلاب وقيادات الوزارة وتأهيل الشباب للعالم الرقمي والثورة الصناعية الرابعة، بحضور كل من دكتور عمرو طلعت مدير عام شركة IBM ، والسيد معتز الألفي صاحب مؤسسة الألفى للتنمية الاجتماعية ورئيس مجلس الأمناء، والدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام وحبيبة عز معاون الوزير للتعليم الفنى.

وأكد «شوقي» أن الحكومة المصرية لديها طموحات كبيرة متبلورة جميعها في الاهتمام بالتعليم وجعله مشروعًا قوميًا، ومن أجل ذلك جاءت هذه المبادرة لتأهيل الشباب للعالم الرقمي ومهارات الثورة الصناعية الرابعة، ونحن نعمل على استخدام أدوات العالم الرقمي في تطوير التعليم، موضحًا أن الوزارة تعمل على تنمية الطلاب تكنولوجيا وتأهيلهم للتعايش مع العالم الموجودين فيه  ومواكبة القرن الـ 21 ومهاراته المطلوبة.

وأنه يجب التفريق بين التكنولوجيا كأداة لتحسين الأداء التعليمي والمؤسسي والتكنولوجيا كمادة علمية وهذا البروتوكول يضم المحورين .

وأشار «شوقي» في كلمته إلى أنه من خلال هذا التعاون مع شركة IBM أصبحت شريكًا استراتيجيًا لتكنولوجيا المعلومات مع الوزارة وتفعيلًا للمسئولية المجتمعية للشركة ويأتي هذا التعاون بمجموعة محاور تضمن توفير دورات تدريبية إليكترونية مجانية للطلاب والمعلمين الراغبين في التدريب وتقدم أيضا هذه التدريبات شهادات معتمدة من شركة IBM مما يدعم فرص عمل للشباب ثم سيتم إتاحة هذه الدورات في قاعدة معلومات بنك المعرفة المصري لتحقيق أقصى استفادة للشباب من هذه البرامج، ودراسة إدماجها في المواد التعليمية وخاصة في التعليم الفني حيث أن هذه المهارات تزيد من فرص التشغيل.

وأكد د.عمرو طلعت مدير عام شركة IBM في كلمته أن هناك عدة مبادرات سوف تشارك شركة IBM مع الوزارة في تحقيقها ،وهي تضمن عدة محاور منها مبادرة التحول الرقمي بالأمم الإفريقية التي تضم تدريبات معتمدة من IBM تبدأ من محو الأمية الرقمية (  برامج المستكشفين) والبرامج الأكثر تقنية مثل (برامج المبتكرين والمتخصصين)، والهدف منها هو الوصول إلى أعلى مستويات تكنولوجيا المعلومات للتأهل لسوق العمل، والهدف منها العمل الإبداعي وفكر الابتكار والتنوير والتنوع وكيفية الموائمة بين المنتجات والخدمات وما يتطلبه السوق فى مختلف المجالات، وتدريب الطلاب على كيفية استخدام شبكة الإنترنت للتسويق، أما مبادرة المتخصصين وهى فكرة تطوير قدرات الشباب على التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي وكيفية تصميم البرامج والتطبيقات والكودينج والبرمجة .

ويضمن البروتوكول أيضا التعاون مع شركة IBM لرفع مستوى القدرات والمهارات لدى القيادات الوسطى فى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وستبدأ ب100 قيادي، وأيضا التنمية السلوكية والمهنية والتعامل الرقمي مع تكنولوجيا المعلومات، وإجراء دراسة فنية متخصصة بهدف تحقيق انسيابية في الأداء ونظام حوكمة إلكترونية عالي الجودة.

كما يتضمن البروتوكول أيضا إنشاء مدارس فنية متخصصة جديدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والصناعات الرقمية والمشاريع المعلوماتية لكي يتسلح طلابنا بكل التقنيات العلمية الرقمية والتكنولوجية الحديثة .
من جانبه قال معتز الألفي رئيس مجلس أمناء مؤسسة «الألفي»، إن توقيع بروتوكول التعاون مع شركة IBM يأتي تنفيذا للبروتوكول الموقع بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وشركة IBM نابعًا من ثقة المجتمع المدني في رؤية التعليم الجديدة للوزارة التي تقود المجتمع لتحقيقها حيث أن للمجتمع المدني أذرع ميدانية قادرة علي تنفيذ المشروعات وخاصة أن إدماج تكنولوجيا المعلومات في التعليم وتدريب المعلمين أحد أهداف المؤسسة الرئيسية.
     
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة