نائب وزير المالية أحمد كوجك
نائب وزير المالية أحمد كوجك


المالية: معدل النمو بمصر بلغ ٥٪‏ في الربع الأول من العام المالي الحالي

أ ش أ

الأربعاء، 31 يناير 2018 - 07:36 ص

 

أعلن نائب وزير المالية أحمد كوجك أن معدل النمو فى مصر بلغ ٥٪‏ في الربع الأول من العام المالي الحالي وذلك للمرة الأولى منذ عام ٢٠٠٨، مشيرا إلى أنه تم خلال هذه الفترة توفير حوالي مائة ألف فرصة عمل أي ما يساوي 80% من فرص العمل التي تم توفيرها خلال العامين الماليين ٢٠١٣ - ٢٠١٤ و٢٠١٤ - ٢٠١٥.

 

واستعرض كوجك- خلال مشاركته في مؤتمر "الأزهار للجميع.. تعزيز فرص العمل والنمو الشامل في العالم العربي" بمدينة مراكش المغربية- أبرز ملامح برنامج الإصلاح الذي تبنته مصر قبل 18 شهرا والذي وصفه بالشامل والطموح، قائلا إن برنامج الإصلاح استطاع صياغة برنامج للضمان الاجتماعي بالإضافة إلى زيادة الدعم النقدي من ١٥ إلى ٥٠ جنيها للفئات الأكثر ضعفا وزيادة المعاشات. 

 

وأكد أهمية مشاركة مصر في مؤتمر مراكش، مشيرا إلى أنه كان مناسبة لتبادل الأفكار والآراء بين مختلف الدول العربية حول سبل تعزيز الاستقرار الاقتصادي والاستفادة من تجارب الدول بعضها البعض. 


ولفت إلى أهمية تعزيز النمو الاقتصادي في المنطقة إذ أن ذلك له انعكاسات إيجابية على برنامج الإصلاح والاستقرار الاقتصادي في مصر. 

 

وقال إنه وجد تقاربا كبيرا بين مصر والمغرب في العديد من المجالات، موضحا أنه سيلتقي اليوم مع عدد من كبار المسئولين المغاربة للاطلاع على إحدى الوسائل التقنية في مجال ربط محال التجزئة والمبيعات من أجل ضمان تحقيق نظام ضريبي سليم وهو المجال الذي حققت فيه المغرب تقدما كبيرا .

 

ومن ناحية أخرى، رحب كوجك بالتقدم الذي حققته مصر في مؤشر شفافية الموازنة الدولية حيث أصبح ترتيبها 65 من بين 115، وقال إن هذا التحسن يرجع إلى مجهود عامين، مشيرا إلى أنه بذلك تكون مصر قد استعادت وضعها الذي كانت عليه عام 2010.

 

وأكد مواصلة جهود وزارة المالية، متوقعا أن تحقق مصر المزيد من التحسن في ترتيبها في مؤشر الشفافية لتصل إلى الترتيب الأربعين خلال العامين المقبلين.
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة