متحف اثار سوهاج
متحف اثار سوهاج


عرض 4 الاف قطعة اثرية

أيمن عبدالمنعم: سنحتفل بافتتاح متحف سوهاج في العيد القومي للمحافظة..إبريل المقبل

خالد حسن

الأربعاء، 31 يناير 2018 - 03:17 م

أكد محافظ سوهاج د.أيمن عبدالمنعم، أن العمل في متحف أثار سوهاج يجري على قدم وساق، تمهيدا لافتتاحه في إبريل القادم، خلال احتفالات المحافظة بعيدها القومي.

 

 وأشار المحافظ إلى أن وزير التنمية المحلية السابق د.هشام الشريف، قرر خلال زيارته لسوهاج وتفقده المتحف الشهر الماضي، اعتماد مبلغ 30 مليون جنيه من قرض البنك الدولي للانتهاء من التشطيبات النهائية للمتحف، ونقل القطع الأثرية لعرضها في القاعات المخصصة للعرض.

 

 وأضاف المحافظ، أن المتحف إنشائه في أوائل التسعينات بتمويل من المجلس الأعلى للآثار، وتم تخصيص مساحة 6500 متر مربع في أجمل وأروع بقعة على ضفاف نهر النيل، أمام ديوان عام المحافظة والمجلس الشعبي المحلي بمدينة ناصر شرق المحافظة، وفي عام 1993 بدأ العمل الفعلي في المشروع، وقام المقاول بتنفيذ حوالي 25 % من حجم الإعمال، حتى دب خلاف وقتها على المادة التي يتم بها دهان سقف المتحف بين المقاول والمجلس الأعلى للآثار، وتوقف العمل فترة كبيرة ثم استأنف المقاول العمل، ولكنه تعثر وتوقف العمل مرة أخرى، حتى تم سحب العملية من المقاول الذي وافته المنية بعد ذلك.

 

 وقال المحافظ إن جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة تسلم المشروع، وجرى العمل على قدم وساق، حتى جاءت ثورة 25 يناير 2011 وتوقف العمل في المشروع مرة أخرى بسبب نقص التمويل، والآن يشهد تحول المتحف إلى خلية نحل وسباق مع الزمن لافتتاحه في الموعد المحدد في إبريل المقبل.

 

وأشار مدير المتحف إبراهيم الشريف، إلى أن للعرض المتحفي يتضمن 4 محاور رئيسية، أولها تخصيص قاعة للملك اوزوريس، وإظهار القيمة التاريخية والأثرية لـ"ابيدوس" العاصمة الدينية التي كانت مقصدا لجميع الملوك في هذه الفترة، وكانت تدون زيارتها على جداريات عملاقة، سيتم عرضها في القاعة، إلى جانب عرض فكرة التوحيد واستعراض حياة الملك "مينا" موحد القطرين، والملك احمس طارد الهكسوس، علاوة على عرض اله الإخصاب والنماء عند القدماء المصريين، إلى جانب عرض أهمية سوهاج التاريخية والملكة تي زوجة امنحتب الثالث وأم اخناتون وتوت عنخ أمون.

 

وأضاف أن المتحف يضم حوالي 4 ألاف قطعة أثرية، يتم نقلها حاليا من المخازن بالجبل الغربي بمنطقة اثار اتريبس بمعرفة 35 موظفا وأمناء متاحف وإداريين يعملون بالمتحف حاليا.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة