الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي


تفاصيل| افتتاح الرئيس السيسي حقل «ظُهر» للغاز الطبيعي

محمد محمود فايد

الأربعاء، 31 يناير 2018 - 04:08 م

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي الاحتفال بافتتاح مرحلة الإنتاج المبكر لحقل ظهر لإنتاج الغاز الطبيعي وذلك بمحافظة بورسعيد.

بدأ الاحتفال بتلاوة آيات من القرآن الكريم تلاها كلمة للرئيس التنفيذي لشركة ايني الايطالية؛ والمهندس طارق الملا وزير البترول ،وبحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ،ووزير الدفاع وعدد من الوزراء.

وأكد " الملا" إن استثمارات الحقل تعدت الـ 12 مليار دولار ليسجل بذلك إنجازًا فريدً من نوعه ؛ في المقابل؛ تتطلب الاكتشافات المماثلة للحقل من 6-8 سنوات علي المستوي العالمي حتي تصل الي مرحلة الإنتاج.

وأوضح أن المشروع نفذ بتقنيات عالية و متطورة وأعمال و خبرات فنية متخصصة؛ كما تم تشكيل لجنة عليا برئاسة وزير البترول والثروة المعدنية للمتابعة الدائمة و تذليل العقبات، وذلك في إطار و لحرص الدولة علي دخوله مرحلة الإنتاج في وقت قياسي، وأشار إلى أنه تم تأسيس شركة "بتروشروق"؛ كشركة بين الجانبين المصري والإيطالي في فبراير 2016 تحت مظلة شركة بترول بلاعيم القائم بالأعمال للمزيد من الإنجاز.

وأضاف أنه كان هناك جهود مشتركة بين الشركات البترولية المصرية في أعمال التصميمات الهندسية والتنفيذ من تصنيع وإنشاء وعلى رأسها شركات انبي و بتروجيت و خدمات البترول البحرية بالإضافة إلى عشرات من شركات القطاع الخاص الوطنية ليكون المشروع العملاق تطبيقًا فعليًا لسياسة الدولة في تعظيم المكون المحلي في المشروعات الكبري.

وشدد على أن الكشف الجديد نتاج جهود متميزة تكاملت فيها الأدوار ما بين قيادة سياسية تدرك بفهم كامل احتياجات الحاضر والمستقبل و سلطة تنفيذية واعية و قطاع إنتاجي و شركاء عالميين حريصين على شراكة مصر تقديرا لمكانتها.

وقال إن القيادة السياسية قد أولت اهتمامًا واسعًا و متابعة دقيقة إسهاما في الإسراع بمعدلات التنفيذ ليكون مشروع الأرقام القياسية بداية من توقيع اتفاقية امتياز "بترو شروق " بين قطاع البترول و شركة إنبي الايطالية في الـ 30 من يناير 2014.

ونوه إلي أن حقل ظهر يدخل مرحلة الإنتاج ليفتح باب الأمل لاكتشافات أخرى تدعم الاقتصاد القومي و تجذب الشركات العالمية لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف في المياه العميقة المجاورة لحقل ظهر في البحر المتوسط لتسهم في زيادة احتياطات مصر و إنتاجها من الغاز الطبيعي.

وأشار إلي ان حقل ظهر سيقوم بتحويل جذري في قطاع الطاقة المصرية لما له من اثار إستراتيجية علي الدولة المصرية بالإضافة الي تخفيف جانب من أعباء تكلفة استيراد الغاز الطبيعي عن كاهل الموازنة العامة للدولة وتوفير النقد الاجنبي و تأمين امدادات الغاز لكافة القطاعات الاقتصادية

كما يساهم "ظهر" في تحويل مصر الي مركز إقليمي لتجارة و تداول الغاز و البترول وسيلعب ظهر دورًا رئيسيًا بجانب اكتشافات الغاز الاخري الجاري تنميتها في تحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر في نهاية عام 2018.

وأوضح انه من ضمن الأهداف الإستراتيجية للحقل هو "السوق المحلي"؛ عن طريق ضخ إنتاج المشروع حوالي 350 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي يزيد هذا الإنتاج ليصل إلي أكثر من مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا باكتمال أعمال المرحلة الأولي من المشروع ليرتفع الإنتاج تدريجيًا ليصل نهاية عام 2019 الي 2.7 مليار قدم مكعب يوميًا .

وكان لترسيم الحدود مع قبرص دور كبير في المساهمة في طرح منطقة امتياز شروق البحرية في المنطقة الاقتصادية المصرية في المياه العميقة بالبحر المتوسط .

وفي نهاية العرض؛ تم عرض فيلم تسجيلي لحقل ظهر لإنتاج الغاز الطبيعي أعدته إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة استخدمت خلاله أحدث تقنيات التصوير والمونتاج استعرضت خلاله ملحمة العمل بالمشروع القومي الطموح الذي تم اكتشافه وتنفيذه علي مسافة 190 كم من سواحل مدينة بورسعيد و في أعماق تصل الي 4100 متر تحت سطح البحر بمنطقة بمنطقة امتياز شروق البحرية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة