جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب
جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب


«هكذا علم الأزهر الأمة» في معرض الكتاب

إسراء كارم

الأربعاء، 31 يناير 2018 - 06:09 م

يشارك الجامع الأزهر بقوة هذا العام في جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، من خلال تقديمه مجموعة متميزة من إصدارات الرواق الأزهري، بالإضافة إلى فتح باب التسجيل في الدورات التعليمية التي تقدمها أروقة الجامع الأزهر للجمهور.

 

وتشمل هذه الدورات برامج العلوم الشرعية، وبرنامج إعداد معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها، وتحفيظ القرآن الكريم، وبرنامج العلوم الشرعية باللغة الإنجليزية، ودورات التنمية البشرية والخط العربي.

 

وتتضمن الإصدارات التي يقدمها الجامع الأزهر كتاب «هكذا علم الأزهر الأمة»، من تأليف أحمد فتحي عبد الرحمن، وبإشراف رواق البحوث العلمية والتحقيق.

 

ويعرض الكتاب مسيرة العملية التعليمية في الأزهر منذ تأسيسه وحتى الآن، والمشكلات والتحديات التي تواجهها، حيث يقدم للقارئ استقراء لتاريخ التعليم الأزهري، كما يتناول نظام الدراسة والمناهج قديمًا في الأزهر، كما يسلط الضوء على الحركة التطويرية والإصلاحية الخاصة بالتعليم الأزهري في العصر الحديث.

 

ويناقش الكتاب أيضًا واقع التعليم الأزهري بداية من المرحلة السابقة لسن القوانين المنظمة، مرورًا بقانون سنة 1872 ثم القوانين المتتالية وصولًا إلى القانون الحالي، وجهود الإصلاح والتطوير التي يبذلها الأزهر، كما يقدم مقترحات وحلول للإصلاح.

 

ويشرح الكتاب للقارئ كيف أن الوسطية والاعتدال منهج أصيل في الأزهر، حيث يقدم دلائل على وسطية الأزهر في التاريخ القديم، وامتداد هذه الوسطية حتى عصرنا الحالي.

 

ﻭﻳﺸﺎﺭﻙ ﺍﻷﺯﻫﺮ، ﻟﻠﻌﺎﻡ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﻟﻲ، ﺑﺠﻨﺎﺡٍ ﺧﺎﺹٍّ ﺑﻪ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ؛ ﺑﻬﺪﻑ ﻣﺤﺎﺻﺮﺓ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﻤﺘﻄﺮﻑ ﻭﺗﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ، ﻭﺑﻴﺎﻥِ ﻓَﻠﺴَﻔﺔِ ﺍﻟﻤُﻮﺍﻃَﻨﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻳُﺶ ﺍﻟﺴَّﻠﻤﻲ، ﻭﺗﺮﺳﻴﺦ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ، ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻧﻄﻼﻗًﺎ ﻣﻦ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻋﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﻧﺸﺮ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺍﻟﻮﺳﻄﻲ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺒﻨﺎﻩ ﻃﻴﻠﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﻋﺎﻡ.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة