صورة أرشيفيه
صورة أرشيفيه


الآثار: اكتشاف 3 آبار للدفن بداخلها توابيت خشبية بأبو صير

أ ش أ

الخميس، 01 فبراير 2018 - 01:01 م

اكتشفت اللجنة الأثرية التابعة لوزارة الآثار، 3 آبار للدفن منحوتة في الصخر بداخلها آثاث جنائزي، وذلك أثناء أعمال التنقيب الأثري بمنطقة آثار أبو صير.


وقال الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الآعلي للآثار، فى تصريح له الخميس 1 فبراير، إن أعمال التنقيب الآثري بدأت في منتصف شهر يناير الماضي، وذلك فور العلم بوجود أعمال حفر خلسة بالمنطقة الواقعة بين شمال موقع أعمال حفائر البعثة اليابانية وجنوب أعمال حفائر البعثه التشيكية .


وأضاف ان وزارة الآثار قامت على الفور بتشكيل لجنة برئاسة صبري فرج مدير عام آثار سقارة والتي نجحت في العثور علي ٣ آبار للدفن منحوته في الصخر بداخلها مجموعة من التوابيت الخشبية وآواني رمزية ولفائف لحفظ الأحشاء.


ومن جانبه، أشار الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية الى أن البئر الأول يؤدي إلي غرفة صغيرة للدفن عثر بداخلها علي تابوتين مصنوعين من الخشب مستطيل الشكل صغيري الحجم ولكن في حالة سيئة من الحفظ وعثر بداخلهما علي مومياوتين صغيرتين ربما لطائرين، بالإضافة إلي ثلاث لفائف كروية الشكل بها أحشاء المومياوتين، و٢٢ آنيه رمزية من الفيانس، موضحا أن الدراسات الأولية أثبتت أن غطاء التابوت الأول حفر عليه خرطوش للملك بطليموس الرابع، أما التابوت الثاني عليه كتابات هيروغليفية بالمداد الأسود غير واضحة.


وأكد عادل عكاشة رئيس الإدارة المركزية القاهرة والجيزة أن البئر الثاني والثالث عثر بداخلهما علي أجزاء تابوتين بهما مومياوتين لطائرين عليهما طبقة من الراتينج الأسود، وهما في حالة جيدة من الحفظ، كما يوجد علي أغطية التابوتين بقايا كتابات هيروغليفة بالمداد الأسود ربما تكون خرطوش لأحد ملوك البطالمة بالإضافة إلي ١٨ إناء رمزيا من الفيانس.


وأوضح صبري فرج مدير عام آثار سقارة أن الأواني الرمزية تم العثور عليها مثبتة علي قاعدة مستطيلة الشكل بعضها في حاله جيدة من الحفظ، وقد تم إيداع جميع الأكتشافات الأثرية داخل المخزن المتحفي لمنطقة الترميم والصيانة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة