فوز 6 دور أيتام بجائزة بيت الحلم لأفضل المؤسسات الإيوائية
فوز 6 دور أيتام بجائزة بيت الحلم لأفضل المؤسسات الإيوائية


فوز 6 دور أيتام بجائزة بيت الحلم لأفضل المؤسسات الإيوائية

منى إمام

الخميس، 01 فبراير 2018 - 05:09 م

كرمت جمعية وطنية لتنمية وتطوير دور الأيتام بالتعاون مع كل من المسؤولية الاجتماعية لمجموعة ( mbc الأمل) ومؤسسة دروسوس، دور الأيتام الفائزة بجائزة بيت الحلم في دورتها الثانية لأفضل المؤسسات الإيوائية في مصر لعام 2017.

 وحضر مدير الإدارة المركزية للرعاية الإجتماعية، سمية الألفي ممثلة عن وزيرة التضامن الإجتماعى، ومستشار وزيرة التضامن للرعاية سحر مشهور، وسفيرة اليونيسف للنوايا الحسنة الفنانة دنيا سمير غانم، وأدار الحفل الإعلامي الكبير الدكتور إبراهيم الكرداني.

وقامت سفيرة اليونيسف للنوايا الحسنة الفنانة دنيا سمير غانم بالمشاركة في إدارة جلسة نقاشية مع ممثلين عن الشباب والأطفال من دور الرعاية الفائزة لمشاركة الجمهور انطباعهم عن فوز البيوت التي نشأوا بها وعن أحلامهم الشخصية لمستقبلهم ومسؤوليتهم تجاه ذويهم.

وتم تكريم نماذج مشرفة تدعم الإرتقاء بجودة الرعاية المقدمة للأطفال والشباب فاقدي الرعاية الأسرية وعلى رأسها المايسترو سليم سحاب تقديرا لإيمانه بمواهب الأطفال والشباب وجهوده نحو ثقلها وإبرازها من خلال مبادرة "كورال مصر".

كما تم تكريم شيرين توفيق للإبتكار في تطوعها من خلال نشر ثقافة التطوع الفعال في دور الأيتام من خلال تسلقها لجبل كليمانجارو في أفريقيا، كذلك لتطوعها في أحد دور الأيتام لأكثر من أربع سنوات والعمل على توسيع مدارك الأطفال والاعتناء بتحصيلهم العلمي وصحتهم العامة والتي جاء بناء على دراسة وفهم لاحتياجاتهم النفسية والاجتماعية.  

ولدعمها تحسين البنية والتجهيزات في 9 دور رعاية لتتماشى مع معايير جودة الرعاية من خلال مسؤوليتهاالاجتماعية، تم تكريم شركة إعمار، وتسلمت الجائزة هبة عبدالله رئيس قطاع المسؤولية المجتمعية. 

 

كما تم منح شهادة تقدير لكل من مديرية وزارة التضامن بالدقهلية ومديرية وزارة التضامن بالمنيا تقديرا لمجهوداتهما في تشجيع المؤسسات الإيوائية التابعة لهما في التقديم بالجائزة.

فاز بيت الحمد التابع لجمعية تبارك للرعاية الإجتماعية- محافظة القاهرة، بالمركز الأول عن فئة أفضل المؤسسات الإيوائية، ودار محمد عماد راغب محافظة الجيزة بالمركز الأول عن فئة جودة رعاية وحماية الطفل، ودار الفسطاط – محافظة الجيزة بالمركز الأول بفئة جودة أفضل مقدم رعاية، ودار فجر الإسلام- محافظة الدقهلية بالمركز الأول فئة جودة البنية والتجهيزات، ودار السنبلة الخضراء –محافظة القاهرة بالمركز الثاني فئة جودة البنية والتجهيزات، ودار الرحمة – محافظة الإسماعلية بالمركز الثالث فئة جودة البنية والتجهيزات. 

قام أعضاء لجنة تحكيم جائزة بيت الحلم بشرح معايير اختيار المؤسسات الفائزة عن كل فئة والتي تم اختيارها من بين 36 مؤسسة تقدمت للجائزة من 11 محافظة، من خلال جلسة نقاشية أوضحوا فيها ما يميز المؤسسات الفائزة عن غيرها.  

وتتكون لجنة التحكيم من الدكتور معز الشهدي، عضو مؤسس والرئيس التنفيذى للشبكة الأقليمية لبنوك الطعام وعضو مؤسس والرئيس التنفيذى لبنوك الخير ، والدكتورة سحر عطية، أستاذ بقسم الهندسة المعمارية - كليه الهندسة  - جامعه القاهره، والدكتورة هبة وجيه قطب أستاذة علم نفس بالجامعة الأمريكية، والدكتورة هالة حماد، استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين والعلاقات الأسرية،  والدكتور عبد الحميد كابش ، مستشار وزارة التضامن لشئون الإعاقة سابقاً، ونهلة النمر ، ممثلة عن الشباب الأيتام ومسؤول تقييم بوحدة  التطوير المؤسسي بجمعية وطنية.

بدأ الحفل بكلمة ترحيبية من عزة عبد الحميد، مؤسس ورئيس مجلس إدارة وطنية، والتي أكدت فيها أنه يجب الإستمرار في تسليط الضوء على الإيجابيات لكي نستطيع إيجاد حلول للتحديات التي تواجه منظومة رعاية الأطفال والشباب فاقدي الرعاية الأسرية.

 

وأكدت  سمية الألفي، ممثلة وزيرة التضامن أنها سعيدة بتعاون وزارة التضامن الإجتماعي مع المجتمع المدني ممثل في جمعية وطنية في بناء قدرات المؤسسات الإيوائية،مشيرة لأهمية الإدارة في نجاح جودة الرعاية في دور الأيتام.

 

كما أشادت سحر مشهور، مستشار وزيرة التضامن على اختيار اسم الجائزة وهو " بيت الحلم" فهو المفهوم الذي يجب أن يرسخ في أذهان جميع العاملين بالمنظومة، فالطفل اليتيم يحتاج إلى دفء البيت وإحتوائه أكثر من الرعاية المادية، وأن الاهتمام بمعايير جودة الرعاية البديلة أصبح في غاية الأهمية.

 

وأعربت  الدكتور وسام البيه، المدير الإقليمى لمؤسسة دروسوس عن فخر مؤسسة دروسوس بجمعية وطنية لقدرتها على استقطاب جهات مختلفة من الجمعيات الأهلية والمجتمع المدني والقطاع الخاص ليتبنوا القضية ومن ثم تحقيق نتائج أكثر استدامة، كما أشادت بدور فريق عمل جمعية وطنية وتفانيهم في إبراز النماذج الناجحة من المؤسسات الإيوائية .  

 

حصلت المؤسسات الفائزة في فئة "أفضل المؤسسات الإيوائية" على درع جائزة بيت الحلم وشهادة تقدير وجائزة نقدية وعينية وهي دعم فني لجميعالمؤسسات الفائزة لمدة عام.

 

تهدف الجائزة إلى تسليط الضوء على التجارب الناجحة فى مجال تطبيق معايير جودة الرعاية للأطفال فاقدى الرعاية الأسرية والتي تم اعتمادها من قبل وزارة التضامن في 2014  من أجل رفع الوعي المجتمعي بكيفية  مساندة المؤسسات التى نجحت فى تطبيقها والتشجيع على تبادل الخبرات بينها وبين المؤسسات الأخرى.

 

وشارك في رعاية جائزة "بيت الحلم" لهذا العام من القطاع الخاص شركة جيزة للأنظمة، وإي جي جروب، وشركة كمت، وبنك المصرف المتحد، و شركةالمخابز الحديثة وفندق ماريوت.

جدير بالذكر أنه سيتم فتح باب التقدم لجائزة بيت الحلم الدورة الثالثة في أواخر هذا العام.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة