صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


ننشر حصاد « التموين » في أسبوع

منى ماهر

الجمعة، 02 فبراير 2018 - 03:18 م

في الأسبوع الماضي، كان الركود شعار الأوكازيون فبعد إعلان "الأوكازيون الشتوي" وتخفيض الأسعار، إلا أن "الركود" كان شعار المرحلة، وباتت محلات الملابس خاوية على عروشها، وقالت وزارة التموين إن قرار إعلان تخفيض الأسعار وبدء الأوكازيون الشتوي منذ منتصف يناير، ومبكرا عن موعده السنوي، تحقيقا لمصلحة التجار والمستهلكين، ولتخفيف حالة الركود التي أصابت السوق.


وأكد محمد سويد، المتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن هناك ما يقرب من 2200 محل حصل على تصريح من الوزارة لإعلان الأوكازيون، موضحا أن هناك بالفعل حالة ركود، وأنه من المنتظر كان أن تنكسر هذه الحالة مع أجازة نصف العام وهو مالم يتحقق.

 

وردا على شائعة طرح دواجن فاسدة بأسعار رخيصى في المجمعات الاستهلاكية، أكد ممدوح رمضان، المتحدث باسم وزارة التموين، أن الأجهزة الرقابية تتابع بشكل دقيق تواريخ الصلاحية على السلع الموجودة في السوق بما فيها الدواجن.

 

وأشار في تصريحات إعلامية إلى أن أسعار الدواجن انخفضت، بسبب زيادة المعروض عن الطلب، لافتا إلى أنه كانت هناك توجهات لتدبير الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، ولذلك تم استيراد كمية كبيرة من الدواجن لسد الفجوة، موضحا أن الوزارة لن تحمي من يتلاعب بقوت المصريين. 


وأضاف أن تاريخ انتهاء الصلاحية بعد 3 أشهر أمر لا يضر، بمعنى إذا كانت الدواجن في فترة الصلاحية فلا ضرر منها.


وفي جولة مفاجأة تفقد الدكتور علاء فهمي رئيس مجلس إدارة القابضة للصناعات الغذائية المجمعات الاستهلاكية فى منطقة الويلي وحدائق القبة للاطمئنان على توافر كافة السلع الغذائية الاساسية بأسعار مناسبة .


وخلال جولته تفقد رئيس الشركة القابضة مجمع فاميلي ماركت فرع حدائق القبة حيث تلاحظ تأخر صرف المقررات التموينية نتيحة تعطل ماكينة الصرف ، وعلى الفور وجه فهمي رئيس شركة النيل للمجمعات باستبدالها وتوقيع الغرامة على شركة خدمات الكروت الذكية وفقا للعقد المبرم مع وزارة التموين .


واستعرض فهمى خلال جولته أسعار الأرز التى تراوحت بين 6.50 قرش إلى 9 جنيهات تبعا لنسبة الكسر ودرجة النقاوة وتوافر اللحوم الطازجة عند 85 جنيه والمجمدة عند 60 جنيه للكيلو وكذا توافر الدواجن المجمدة بكميات كبيرة ،كما استعرض مدير المجمع الاقبال على زيت عباد الشمس تحيا مصر الذى يباع 20 جنيه ، وزيت خليط كهرمانة الذى يباع بـ 14 جنيه وتوافر السكر بـ 9.30 .


وتلاحظ خلال الجولة الإقبال على منتجات شركات قها من الصلصات والعصائر ، ومنظمات شركة النيل للزيوت والصابون والمنظفات ، وتفقد أماكن التخزين وثلاجات التبريد ، وفي ختام جولته أكد رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية على توافر كافة السلع الغذائية واللحوم والدواجن فى أكثر من 1200 مجمع استهلاكى على مستوى الجمهورية بأسعار تقل عن أسعار السوق من 15 % إلى 20 % ووجه بضرورة الإهتمام بالعرض الجيد وحسن معاملة الجمهور.

 

وعن إضافة المواليد نفى عمرو مدكور مستشار وزير التموين لنظم المعلومات، فتح خدمة إضافة المواليد للبطاقات التموينية في الوقت الحالي.

 

وأكد "مدكور" في تصريحات خاصة لـ "بوابة أخبار اليوم"، أنه لا يمكن فتح خدمة إضافة المواليد إلا بعد توفير التمويل اللازم من قبل وزارة المالية، وأن وقتها ستعلن الحكومة من خلال وزارة التموين فتح الباب لإضافة المواليد الجدد.

 

وأضاف أن المستفيدين من الدعم حاليا يصل عددهم إلى 70 مليون فرد، بينما يحصل على الرغيف المدعم ما يقرب من 80 مليون نسمة.

 

وبالنسبة للمحذوفين عشوائيا أكد مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لنظم المعلومات والتوثيق د.عمرو مدكور، أن الوزارة تعمل حالياً على إعادة الأفراد المقيدين بمنظومة الدعم، ممن تعرضوا للحذف بشكل عشوائي.

 

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أن مفهوم الحذف العشوائي جاء نتيجة لوقوع بعض الأخطاء بسبب وجود أكثر من قاعدة بيانات.

 

وأضاف أنه من المستهدف بدء عودة الأفراد المحذوفين بشكلٍ عشوائي بدايةً من شهر فبراير المقبل، موضحا أنه يتم العمل حالياً بقاعدة بيانات الموحدة، وبناءً عليه تم تحديد العديد ممن تم حذفهم عشوائياً.

 

وفي نهاية الأسبوع أعلنت التموين انتهاء مدة الإعفاء من الغرامات بالنسبة للمستفيدين من دعم افرا غير مستحقين في البطاقات التموينية، كما أعلنت التموين تفعيل خط ساخن للاستعلام عن سبب حذف الأفراد.

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة