مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء


"معلومات مجلس الوزراء" : تلقينا مليون شكوى وأنجزنا 82% منها

إيمان الخميسي

الجمعة، 02 فبراير 2018 - 08:40 م

 

يعد ديوان المظالم الذى يخصصه مجلس الوزراء لتلقى شكاوى المواطنين أحد أهم آليات الحكومة للتواصل المباشر مع المواطنين، عبر استخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، وأيضا مد جسور الثقة مع المواطنين، وقياس مدى الرضا الشعبى عن الأداء الحكومى، وتخفيف المعاناة عن كاهل المواطنين من خلال الرد على الشكاوى ومتابعتها وتلقى تساؤلات واستفسارات المواطنين، كما يسعى للإرتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لهم، وتلقى ديوان المظالم قرابة مليون شكوى حتى شهر يناير الماضى، وتم إنجاز 82% منها – بحسب تصريحات رئيس مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار بمجلس الوزراء.


وقال المهندس حسام الجمل، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، إن منظومة الشكاوى الحكومية هي أداة لتحقيق التواصل المباشر مع المواطنين وتعزيز جسور الثقة بينهم وبين الحكومة من خلال توفير آليات تضمن سهولة استقبال الشكاوى وسرعة التعامل معها.

وأشار الجمل في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» أن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل وجه بأهمية متابعة وسرعة حل شكاوى المواطنين، واعتماد البوابة الإلكترونية لمركز المعلومات جهة رئيسية موحدة للتعامل مع كافة الشكاوى الواردة إليها.

وكشف الجمل أن هناك915538  شكوى حتى شهر يناير وتم إنجاز 82% منها، وبلغ متوسط عدد الشكاوى اليومية 607، كما يتم تلقى الشكاوى عن طريق الاتصال بالخط الساخن الخاص ببوابة الشكاوى 16582، أو عن طريق تسجيل الشكوى على البوابة www.shakwa.eg  أو عن طريق تطبيق "إيجابي".

ونوه  الجمل إلى أن المركز يعمل أيضاً على إتاحة تطبيق "إيجابي" لجميع المواطنين وطلاب الجامعة وتشجيعهم على استخدام "مرصد المواطن" وغيرها من المبادرات الإيجابية في هذا التطبيق، حيث يتكون هذا التطبيق من ثلاثة عناصر رئيسية وهي "مرصد المواطن -  بوابة الشكاوي ‏الحكومية -  بوابة معلومات مصر"‏.

 وأكد الجمل أن هذا التطبيق يأتى في إطار حرص الحكومة على تلبية مطالب واحتياجات المواطنين ووضعها في مقدمة أولوياتها خلال المرحلة الراهنة، وكذلك سعيها الدائم لتحقيق التواصل المباشر مع المواطنين، بهدف تحفيز المواطن ليكون أكثر إيجابية وتفاعلاً وتشاركاً مع حكومته عن طريق استخدام أفضل الوسائل التكنولوجية الحديثة الأمر الذي يمكننا في النهاية من التعرف بشكل سريع ودقيق على احتياجاته ومتطلباته المختلفة وكذلك رؤيته تجاه الموضوعات والقضايا الهامة خاصة التي تمس حياته بشكل مباشر، مطالبا جميع المواطنين تحميله على هواتفهم المحمولة والاستفادة منه والتفاعل معه.

وأشار الى أن مركز دعم واتخاذ القرار يحرص بشكل تام على بناء قاعدة بيانات لشكاوى المواطنين لاستخدامها في التخطيط من أجل التنمية، ودعم قرارات الوزراء والمحافظين، وجميع القيادات التنفيذية على المستويات الإدارية المختلفة في وضع السياسات واتخاذ القرارات لتلبية احتياجات وشكاوى المواطنين.

وأوضح أن شكاوى المواطنين معظمها طلب معاش، شكاوى عن الصرف الصحي ومياه الشرب ، صرف معاش تكافل وكرامة، شكاوى فواتير الكهرباء، مضيفا أن بوابة الشكاوى تقوم باستقبال الشكاوى ومراجعتها والتحقق منها قبل توجيهها للجهة المختصة وحتى تقييم الردود وإبلاغ المواطن بالرد النهائي ومن ثم إغلاق الشكوى.


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة