ترامب وروبرت مولر
ترامب وروبرت مولر


صدام «ترامب» وإدارته .. راية العصيان مرفوعة من وزارة العدل في وجه الرئيس الأمريكي

أحمد نزيه

السبت، 03 فبراير 2018 - 11:36 م

ساندت وزارة العدل الأمريكية اليوم السبت 3 فبراير المحقق الخاص روبرت مولر في مواجهة دعوى قضائية أقامها ضده بول مانافورت ،المدير السابق لحملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، دفع خلالها مانافورت إلى وجوب إسقاط القضية المحركة ضده بشأن ثبوت تورطه في التواطؤ مع موسكو أثناء الانتخابات الرئاسية الأمريكية، حسبما خلصت تحقيقات مولر في أكتوبر الماضي.

دعم وزارة العدل للمحقق الخاص بمكتب التحقيقات الفيدرالي الذي يباشر التحقيقات حول مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، جاء بعد يومٍ واحدٍ من اتهام الرئيس الأمريكي ترامب وزارة العدل بالتحديد ومكتب التحقيقات الفيدرالية بعدم التزام الحياد وتسييس التحقيقات الخاصة بتدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المنصرمة لصالح الديمقراطيين على نحوٍ غيرٍ مسبوقٍ، حسب قول الرئيس الأمريكي.

طرفا الاتهام من قبل ترامب بدا كل واحدٍ منه داعمًا للآخر، فوزارة العدل ربطت اليوم على موقف روبرت مولر بشأن التحقيقات ضد مدير حملة ترامب الانتخابية السابق، لتبدو أنها ضربت باتهامات الرئيس الأمريكي عرض الحائط.

دعوى مانافورت

وأقام مانافورت الدعوى ضد مولر في الثالث من يناير قائلًا إن التحقيق الذي يجريه مكتبه في احتمال وجود تواطؤ بين حملة ترامب الانتخابية وروسيا في الانتخابات الرئاسية في 2016 يتجاوز صلاحياته القضائية.

واتهمت الدعوى القضائية المدنية نائب وزير العدل رود روزنستاين، الذي عين مولر، بتجاوز صلاحياته القضائية بمنحه مولر تفويضًا مطلقًا في التحقيق وتوجيه الاتهامات الجنائية التي تتعلق بأي أمر يصادفه.

وقالت وزارة العدل في ردها على المحكمة أمس الجمعة إن تلك الإدعاءات لا تقوم على أسس موضوعية، تحقيق المحقق الخاص وعمل الإدعاء فيه قانوني بالكامل، مضيفةً أن تلك الدعوى يجب أن تسقط.

ووجه مكتب مولر لمانافورت وشريكه في الأعمال ريك جيتس اتهامات تشمل أيضًا التآمر لغسل الأموال والتآمر ضد الولايات المتحدة وعدم تسجيل صفة وكيل لجهة أجنبية أثناء العمل مع حكومة أوكرانية سابقة كانت موالية لروسيا.

ترامب ينشر وثيقه يجزم بدفاعها عنه

وبعيدًا عن التحقيقات مع مانافورت، أعطى ترامب أمس الجمعة 2 فبراير، الضوء الأخضر لنشر وثيقة أعدها رئيس لجنة الاستخبارات الجمهوري في مجلس الشيوخ ،ديفيد نونيس، تقول إن مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة العدل تحيزا ضد الرئيس في مواجهة نادرة الحدوث مع مسؤولين في جهات إنفاذ القانون.

وأكد ترامب اليوم السبت أن المذكرة التي وافق على نشرها ،على امتعاضٍ من مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية كريستوفر راي، تدافع عنه بشكلٍ كاملٍ وتبرئ ساحته من مسألة التورط مع موسكو أثناء الانتخابات الرئاسية التي جرت في أكتوبر عام 2016، وجعلت منه رئيسًا للولايات المتحدة.

وفي المقابل، يقول الأعضاء الديمقراطيون في الكونجرس إن المذكرة الصادرة عن لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ جزء من حملة أكبر تهدف إلى تقويض التحقيق الذي يقوده المحقق روبرت مولر حول تورط حملة ترامب في المزاعم الخاصة بتدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية، ومن ثم حماية الرئيس الأمريكي من شبح الإقالة الذي يواجه حال ثبوت عمده إعاقة التحقيقات الخاصة بمكتب التحقيقات الفيدرالية في هذا الشأن.

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي السابع والثلاثين ريتشارد ريكسون ،المنتمي للجمهوريين، تعرض للعزل من منصبه ، في سابقةٍ وحيدةٍ في التاريخ الأمريكي، بعد فضيحة التجسس على الحزب الديمقراطي المعروفة بـ "وتر جيت"، وهو الهاجس الأكبر الذي يواجه الرئيس الأمريكي الحالي ترامب حال ثبوت إدانته بالتورط مع موسكو في الانتخابات الرئاسية، أو علمه بها ومحاولة عرقلة التحقيقات بخصوصها


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة