صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


داعش الصعيد..و خلية الزيتون الأولى ..أبرز قضايا اليوم

نهلة جمال

الأحد، 04 فبراير 2018 - 12:44 ص

 

قررت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، تأجيل محاكمة 66 متهمًا، بينهم 43 محبوسا، لتشكيلهم خلية إرهابية والانضمام لها، تتبع تنظيم "داعش"، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"تنظيم الصعيد"، لغدا لاستكمال مرافعة الدفاع.

 

عقدت الجلسة برئاسة المستشار معتز خفاجي، وعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد عمار والسعيد محمود وسكرتارية سيد حجاج ومحمد السعيد.

 

كان النائب العام المستشار نبيل صادق، قد أحال المتهمين بينهم سيدتين إلى محكمة الجنايات بتهمة تمويل العمليات الإرهابية.

 

أسندت النيابة للمتهمين تأسيس وتولي قيادة والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

 

محاكمة منصور أبو جبل و١٢ أمين شرطة

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأمناء الشرطة، السبت  3 فبراير، برئاسة المستشار حسن فريد، تأجيل محاكمة ١٣ أمين شرطة في مقدمتهم منصور أبو جبل بتهمة التجمهر  لجلسة ١٧ فبراير.

 

وجهت النيابة العامة للمتهمين، اتهامات منها محاولة التحريض على جهة عملهم وهى وزارة الداخلية، من خلال التخطيط للظهور في أحد البرامج التليفزيونية، وارتكابهم جرائم التحريض على تعطيل العمل داخل جهة عملهم على نحو يخالف القانون، والانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون.

 

 

قضية ثأر أوسيم

 

قضت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، اليوم السبت، بالإعدام شنقًا لـ 3 متهمين أحالت أوراقهم للمفتى في الجلسة الماضية.

 

 وذلك في إعادة محاكمتهم فى اتهامهم بقتل شخص والشروع فى قتل اثنين آخرين بينهما طفل، على خلفية خصومة ثأرية بين المتهمين والمجنى عليهم، فى القضية رقم 14494 لسنة 2015 المعروفة بـ"أحداث تجمهر أوسيم".

 

وكانت المحكمة بالجلسة الماضية قد قررت إحالة أوراق كلا من  سالم حافظ رابح وسعد زغلول سعد وهشام ابراهيم عبد الحليم لاخذ رأيه  الشرعى في أعدامهم شنقاً لالى فضيلة المفتى .

 

عقدت الجلسة برئاسة المستشار  محمد ناجي شحاتة وعضوية المستشارين محمد محمد النجدي وعبد الرحمن صفوت وأمانة سر أيمن القاضي ومحمد سليمان

 

كانت النيابة قد وجَّهت للمتهمين اتهامات بالاشتراك في تجمهر من شأنه تعريض  السلم العام للخطر وحازوا أسلحة نارية، وأسفر ذلك عن مقتل المجني عليه  يحيى عبدالمنعم وبيتوا النية وعقدوا العزم على قتله لوجود خصومة ثأرية  بينهم، كما شرعوا لذات الغرض في قتل اثنين آخرين بينهما طفل.

 

قضية الأثار الكبرى

 

قضت محكمة النقض برئاسة المستشار وجيه أديب، بقبول الطعن المقدم من المتهم محمد عز الدين، في قضية تهريب 300 قطعة أثرية، والمعروفة إعلاميًا بـ"الآثار الكبرى" وتخفيف الحكم إلي 10 سنوات وإلزامه بالمصاريف وغرامة 50 ألف جنيه.

 

كانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت أحكامًا مشددة في القضية، والمتهم فيها طارق السويسي «تاجر آثار» و١١ آخرون من بينهم ضابطا شرطة وموظفان بالجمارك وعدد من تجار الآثار بالسجن المشدد 13 سنة لطارق السويسي وتغريمه ٦٠ ألف جنيه.

 

كما عاقبت فرج الشاعر «تاجر آثار» بالسجن المشدد ١٠ سنوات وغرامة ٥٠ ألف جنيه، وقضت بالسجن المشدد ٥ سنوات و٥٠ ألف جنيه غرامة لمحمد إبراهيم علي فرج، والحبس سنة مع الشغل لنجله محمد مع تغريمه ٣ آلاف جنيه، وبحبس محمد محمد عز الدين سنة مع الشغل وإيقاف العقوبة لمدة ٣ سنوات وبالسجن المشدد ٣ سنوات لكل من: محمد شرف أحمد، وأحمد عبدالرحيم اليماني، مع تغريم كل منهما ٥ آلاف جنيه، كما قضت ببراءة عاطف سليمان علي سراج وطارق مدحت العشري «ضابطي شرطة»، وأحمد محمد السويسي ومحمد سيد حسن وماهر السعيد.

 

خلية الزيتون الأولى

 

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم السبت، تأجيل إعادة محاكمة متهم بـ"خلية الزيتون الأولى"، لـ 17 فبراير لسماع الشهود.

 

عقدت الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين فتحى الروينى وخالد حماد، وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد.

 

ويواجه المتهم وآخرين تم الحكم عليهم عدة تهم منها الانضمام لجماعة أسست على أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوى إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة  من ممارسة أعمالها والإعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين و الإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الإجتماعي.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة