صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الصحة: تقديم الخدمات النفسية وعلاج الإدمان لـ 675 ألف مريض خلال 2017

حاتم حسني

الأحد، 04 فبراير 2018 - 10:10 ص

 


أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم خدمات الصحة النفسية ل 675 ألف مريض بعيادات النفسية والإدمان في المستشفيات التابعة للأمانة العامة بمختلف محافظات الجمهورية، وذلك خلال عام 2017.

وأوضحت رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان د.منن عبد المقصود، أن عدد المرضى الذين ترددوا على العيادات النفسية بلغ 527 ألف مريض، فيما استقبلت عيادات الأطفال والمراهقين 39 ألف حالة للأطفال، و22 ألف للمراهقين، لافتة إلى أن عدد الزيارات لعيادات الإدمان بلغ 87 ألف زيارة.

وأضافت أنه تم حجز 4500 حالة من المترددين على العيادات بالمستشفيات التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، مشيرة إلى أن زيادة الأعداد ترجع إلى زيادة الوعي لدى المجتمع عن المرض النفسي.

وأوضحت "منن" أنه تم عقد 70 دورة تدريبية لأعضاء الفريق الطبي على مهارات التأهيل للمرضى النفسيين وعلاج الإدمان، وذلك للنهوض بخدمات الصحة النفسية المقدمة من الوزارة، لافتة إلى أنه تم عمل زيارتين علميتين تدريبيتين لدولتي قبرص وتونس، لتبادل الخبرات، حيث كانت الأولى بعنوان "معايير الجودة الأوروبية فى مكافحة المخدرات "بقبرص في سبتمبر الماضي، وذلك للاطلاع على طرق الوقاية من الإدمان في دول أوروبا.

وتابعت أن الزيارة الثانية كانت في نوفمبر الماضي بتونس؛ لمراجعة تنفيذ طرق الوقاية وعلاج الإدمان وتطبيق حقوق الإنسان وتبادل الخبرات المختلفة؛ وذلك في إطار التنسيق مع الإتحاد الأفريقي لمكافحة المخدرات، حيث أثمرت هذه الزيارة عن تقديم تقرير بعنوان "برنامج إعداد خدمات الرعية الصحية المرتبطة بالهوية الجنسية للسيدات-التعاطي وإدمان المخدرات"، لافتة إلى أنه تم إقامة مشروع خاص بهذا التقرير بمستشفى المطار للصحة النفسية وعلاج الإدمان بالتعاون مع المجلس الأوروبي.

وفيما يخص وحدة الخط الساخن للاستشارات النفسية أشارت د.منن إلى تلقى الخط الساخن ل 830 مكالمة عبر التليفون 08008880700- 0220816831 وهي خدمة تغطي كافة انحاء الجمهورية، وأشارات إلى أنه يتم بحث كافة الشكاوى في سرية تامة حرصاً على مصلحة المرضى.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة