جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر


شيوخ التجار العرب يكشفون أسباب عدم إقامة السوق العربية المشتركة

وائل المزيكي

الأحد، 04 فبراير 2018 - 04:47 م

قال رئيس اتحاد الغرف العربية نائل الكباريتي، إن عدم تفعيل السوق العربية المشتركة يرجع إلى فرض حماية على المنتجات المحلية .
 

وأضاف الكباريتي، أنه لا يمكن أن يكون هناك تكامل اقتصادي في ظل التنافس، ولكن يكون الهدف من الاقتصاد العربي هو التكامل، مشيرا إلى أن الاتفاقيات التجارية الثنائية هي البديل الحالي ولكن الأنانية في حماية المنتج المحلي هو السبب في تراجع التجارة البينية العربية إلى ١٠ %.


ومن جانبه أكد رئيس اتحاد الغرف الكويتية علي الغانم، أن هناك مشكلة في الجمارك المصرية، فيما يتعلق بتصدير المنتج المحلي، مؤكدا وجود منتجات مصرية ليس لها مثيل في العالم ولكنها تواجه صعوبة في النفاذ إلى الأسواق الخارجية.


ومن جانبه قال رئيس الغرف السودانية، إن مصر لديها إنتاج قوي ولديها القدرة على النفاذ إلى الأسواق الأفريقية بالتنسيق مع السودان خاصة مع اتفاقية الكوميسا.
 

وأكد رئيس اتحاد الغرف العراقية جعفر محمد: "أننا لا زلنا نعاني من مؤامرات دولية لتبقي أسواقنا مفتوحة لمنتجات أجنبية ولا تزال هناك مشاكل في دخول المستثمر العربي للبلدان العربية.
 

بينما قال محمد بن عمر رئيس اتحاد الغرف الجزائرية: " لا يوجد سياسة بدون اقتصاد ولا اقتصاد بدون سياسة وفِي الجزائر وجدنا منتجات بها شهادات منشأ من الدول العربية وهي مصنوعة بالصين ولذلك اتخذنا إجراءات صارمة وتراجعنا عن السوق العربية المشتركة وعلى سبيل المثال الطماطم مصنعة تأتي من الإمارات في ظل أن الإمارات لا تصنع".


وقال رئيس اتحاد الغرف الليبية محمد الرعيس: "نحن نحتاج إلى جهود كبرى لتحقيق تكامل اقتصادي ورغم خلافنا مع بعض الدول ولكن نحن نتحفظ على بعض المنتجات القادمة من الدول العربية والسياسة له دول كبير في حل كثير من المشاكل مثل اتخاذ إجراءات لسهولة الحركة والانتقال بين الدول العربية".

 وأشار إلى ضرورة وجود خطوط سكك حديد بين الدول العربية، والقضاء على البيروقراطية.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 

 
 
 
 
 

مشاركة