تقرير يكشف أكثر المناطق جذبًا للسكن والاستثمار العقاري في مصر
تقرير يكشف أكثر المناطق جذبًا للسكن والاستثمار العقاري في مصر


القاهرة الجديدة الأكثر طلبًا

تقرير يكشف أكثر المناطق جذبًا للسكن والاستثمار العقاري في مصر

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 04 فبراير 2018 - 10:29 م

احتلت مدينة القاهرة الجديدة قائمة المناطق الأكثر طلبًا للسكن والاستثمار العقاري في مصر، وفقًا لتقرير " بروبرتي فايندر مصر " السنوي، الذي يرصد أكثر العقارات طلبًا على الإنترنت.

 

وجاء الطلب على التملك في القاهرة الجديدة أكثر من الإيجار؛ كما تصدر الطلب على الشقق في البحث مقارنة بغيره من أنواع العقارات الأخرى مثل: "شقق دوبلكس"، والفيلات، و"توين هاوس"، و"تاون هاوس"، والمكاتب الإدارية والمحلات التجارية.

 

وضمت قائمة المناطق الأكثر طلبا على مستوى الجمهورية، بالترتيب: القاهرة الجديدة، الساحل الشمالي، مدينة السادس من أكتوبر، مدينة الشيخ زايد، مدينة نصر، مدينة العين السخنة، مدينة الإسكندرية، المعادي، مدينة المقطم، مدينة الشروق.

 

وكان عام 2017 قد شهد إقبالا كبيرا مقارنة بعام 2016، محققة نسبة زيادة 128.8% في عام واحد، حسب تقرير بروبرتي فايندر. وبحسب التقرير فقد استطاعت استطاعت مدينة القاهرة الجديدة خلال العام الأخير أن تجذب أكثر من 112 ألف عملية طلب/بحث طوال عام 2017، وجاءت الشقق الأكثر طلبًا في القاهرة الجديدة، وكانت عمليات التملك هي الأكثر احتياجًا للباحثين بنسبة 78%، وشكلت نسبة طلبات الإيجار للسكن 19%، بينما جاءت نسبة الطلب على تملك المكاتب/المباني الإدارية والمحلات التجارية بنسبة 1%، أما الطلب على الإيجار فبلغ 2% من عمليات البحث عن عقارات في منطقة القاهرة الجديدة.

 

وأظهر التقرير أن عام 2017 شهد 68 ألف عملية بحث متعلقة بالساحل الشمالي، وذلك لكونها تشهد تطوير كبير على مستوى تشغيل مدن سياحية جديدة، وتطوير في مدن قائمة بالفعل، بخلاف تطوير في شبكة البنية الأساسية، وجاءت نسبة 76% من الطلب بهدف التمليك على الشاليهات المعروضة للبيع بالساحل الشمالي ، بينما بلغة نسبة البحث 24% بهدف الإيجار.

 

وحصدت مدينة السادس من أكتوبر 53 ألف طلب، وسيطرت عمليات تملك العقارات بهدف السكن أو الاستثمار على عمليات البحث بنسبة 90%، وجاء الطلب على الإيجار بنسبة متدنية نسبيًا وبلغت 8% فقط، بينما بلغت النسبة 1% فيما يتعلق بالطلب على تملك المكاتب/المباني الإدارية والمحلات التجارية، وطلبات الإيجار لهذا النوع من العقارات بلغ 1%، بينما جذبت مدينة الشيخ زايد وحدها 42 ألف طلب، وتميزت عن مدينة أكتوبر بأنها كانت جاذبة لراغبي عروض الإيجار بغرض السكن بنسبة 26%، أما التملك للسكن فجاءت نسبته 72%، والنسبة الباقية للتملك والإيجار التجاري.

 

واحتلت مدينة نصر مكانة متميزة وجذبت 36 ألف طلب، 91% منهم كانت بهدف التملك للسكن، وجاءت نسبة طلبات الإيجار 8%، والباقي لأغراض تجارية، وتلتها مدينة العين السخنة التي شهدت رواجًا كبير في العامين الأخيرين، وجذبت 32 ألف طلب، 85% منها كان بهدف تملك وحدات للتملك، ونسبة رغبات الإيجار كانت 15%.

 

واحتفظت محافظ الإسكندرية بجاذبيتها في التقرير، حيث شهدت ما يقرب من 27 ألف طلب، 83% منهم بهدف التملك بغرض السكن، ونسبة 15% بغرض الإيجار للسكن، بينما الإيجار والسكن للمكاتب والإدارية والمحلات التجارية شكل نسبة 3%، وجذبت المعادي 20 ألف طلب، مثلت طلبات الإيجار للسكن النسبة الأكبر في القائمة وكانت 37%، ونسبة 60% للتملك بغرض السكن، و3% تتملك والإيجاري التجاري، وجاءت المقطم كخيار جيد لمن يبحث عن سكن بسعر تنافسي وقريب من المناطق الحيوية، لذا كانت نسبة رغبات التملك مرتفعة، وبلغت 9% من أصل 11 ألف طلب عليها،

 

ووفقا لتقرير  "بروبرتي فايندر" الذي صدر رسميا في يناير 2018، جاءت مدينة الشروق في صدارة المدن التي احتلت فيها الرغبة في التملك النسبة السائدة مقارنة بالإيجار النسبة الأكبر، بما يصل إلى 99% من إجمالي عمليات الطلب على العقارات في المدينة والتي بلغت 10000 طلب.

 

وجاءت القاهرة في صدارة المحافظات من خلال طلبات البحث عن خمس مناطق، وهي: القاهرة الجديدة، ومدينة نصر، والمعادي، والشروق، والمقطم، بينما احتلت محافظة الجيزة المرتبة الثانية بمدينتي السادس من أكتوبر والشيخ زايد، وجاءت ثالثة محافظة السويس بفضل منطقة العين السخنة التي تشهد تطويرا وتوسعا كبيرا في الفترة الحالية، ثم جاءت بعدها منطقة الساحل الشمالي التابعة لمحافظة مرسي مطروح

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة