المجلس الأعلى للثقافة
المجلس الأعلى للثقافة


منى طلبة : مصر فجر الضمير والنصر

شريف الجيار: مصر بصمت على العالم في حرب أكتوبر

نادية البنا

الإثنين، 05 فبراير 2018 - 10:20 ص

أقام المجلس الأعلى للثقافة، حفل توقيع ومناقشة رواية "من شدوان إلى بورتوفيق .. وقائع سنوات الجمر" للكاتبة الدكتورة جمال حسان، بقاعة المجلس بمقره بدار الأوبرا.

 

شارك في مناقشة الرواية، د. شريف الجيار أستاذ النقد والأدب المقارن بجامعة بني سويف، والدكتورة منى طلبة أستاذ الأدب بجامعة عين شمس، وأدار المناقشة السفير الدكتور محمد توفيق، بحضور كوكبة من رجال القوات المسلحة المشاركين في حرب أكتوبر 73 وعدد من المثقفين والنقاد والصحفيين.

 

قال د. شريف الجيار، إن الدكتورة جمال حسان تنقلنا من الواقع إلى الخيال، وبرغم وجودها بالخارج فهي لم تشعرنا في كتابها للحظة أنها بعيدة عن الواقع المصري، فالكتاب يعد توثيقا لأحداث مصرية هامة، فهو في حقيقة الأمر مرآة عما حدث في مصر في فترة زمنية هامة ويحكى عن المؤامرة الدولية التي حدثت في 67، وأرى أن جمال حسان حينما وثقت ذلك، فقد وثقته بشكل فني، ومن خلال الراوي تعبر من وجهة نظرها كيف تحولت الهزيمة إلى انتصار.

 

وأضاف الجيار، أن الرواية تناولت كيف استطاعت الأسرة المصرية أن تحول في أعماق وجدانها الهزيمة إلى نصر، وكأنها تريد بتوثيق هذه الأحداث أن تقول إننا نحتاج إلى توجيه رسالة للأجيال الشابة، وهى" إذا أردت أن تنتصر ينبغي أن تمر بأوقات صعبة"، فالكتاب يوضح كيف يتعامل الإنسان المصري مع الأزمة، ويناقش إستراتيجية السادات في التعامل مع العدو خلال السنوات الـ6 للأزمة، وبعدها مصر بصمت على العالم وأكدت وجودها على خريطة العالم في حرب 73، مشيرا إلى أن الكاتبة اختارت لغة العامية الملائمة لطبيعة الحرب والجندي في المعركة، ويعد الكتاب تحفيزا للأجيال ضد واجهات ظلامية واستقراء للمستقبل .

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة