محطة توليد الطاقة الكهربائية باسوان ..صورة تعبيرية
محطة توليد الطاقة الكهربائية باسوان ..صورة تعبيرية


بعد إنشاء أول محطة في 1913.. مصر تعيد إحياء مشروعات الطاقة الشمسية

حنان الصاوي

الإثنين، 05 فبراير 2018 - 12:50 م

 

صرح د.محمد الخياط رئيس هيئة المحطات الشمسية، بأنه حدث إهمال في مصر للطاقات المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية منذ عام 1914 ولكن بدأ الالتفات إليها منذ عام 2015، ويتم حاليا بناء أكبر محطة طاقة شمسية بأسوان .

وكانت أول محطة تعمل بالطاقة الشمسية الحرارية في العالم تم تأسيسها في مصر بالقاهرة وتحديدا في منطقة المعادي عام 1913، واحتوت علي خمس جامعات طاقه شمسيه، كلا منها بطول 62 متر وعرض 4 أمتار وتفصل بينهم مسافه 7 متر، وكان تصميمها معدل من محركات تم شحنها من تاكوني وخامات تم إنتاجها في الموقع، واستمر تشغيلها لفتره أقل من عام.

أول محطة طاقة شمسية بمصر بالمعادى 1912

وأضاف د.الخياط، أن مشروع الطاقة الشمسية الجديد بمحافظة أسوان لقى اهتمام بالغ من قبل رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، والحكومة المصرية، نظرا لأهمية المشروع في توفير طاقة كهربائية جديدة ونظيفة.

وأشار إلى أنه نواة جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية في مصر من الشمس، ودعم الشبكة القومية كأحد أهم أهداف المشروع وبدأ العمل في المشروع عام 2015، وفقا للقرار الجمهوري رقم 274 لسنة 2014.

ويذكر أن موقع المشروع اختير بقرية بنبان بمحافظة أسوان، بناء على دراسات وتقارير وكالة ناسا الفضائية وبعض المؤسسات العلمية العالمية التي أكدت أن موقع المشروع واحدا من أكثر المناطق سطوعا للشمس في العالم.

وقال د.الخياط، إن تكلفة المشروع الاستثمارية نحو 3,4 مليار يورو، وهو ما يقدر بنحو 40 مليار جنيه مصري ويتكون المشروع من 4 محطات رئيسية لنقل الكهرباء، بإجمالي 2000 ميجا وات ويضم المشروع 40 محطة شمسية فرعية ستنتج 50 ميجا وات من كل محطة، وبجهد إجمالي 500 كيلو فولت و220 كيلو فولت لكل محطة و إجمالي الطاقة الناتجة من الطاقة الشمسية تعادل 90% من إنتاج السد العالي للطاقة الكهربائية ومساحة المشروع على 8843,3 فدان على الطريق الصحراوي "أسوان – القاهرة" أمام قرية بنبان.

 

ويذكر أنه تم اختيار 39 شركة متخصصة في إنتاج الطاقة طبقا للمواصفات العالمية منها 10 شركات عالمية وعربية و30 شركة مصرية بواسطة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من إجمالي 200 شركة تقدمت لتنفيذ هذا المشروع الضخم الشركات التي تم اختيارها وقعت عقودها مع وزارة الكهرباء والهيئة بنظام الـPOT بحق انتفاع لمدة 25 عاما و يوفر المشروع 20 ألف فرصة عمل خلال مدة الإنشاءات التي تستمر على مدار 4 سنوات و 6 آلاف فرصة عمل ثابتة في الشركات بصفة دائمة عند بدء العمل الفعلي للمشروع.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة