السفير السعودي باليمن محمد بن سعيد أل جابر السفير السعودي باليمن محمد بن سعيد أل جابر

السفير السعودي باليمن: خطة العمليات الإنسانية للتحالف العربي تركز على 3 موانئ رئيسية

أ ش أ الإثنين، 05 فبراير 2018 - 02:16 م

قال السفير السعودي لدى اليمن محمد بن سعيد أل جابر، اليوم الاثنين، إن تمويل وتركيب 4 رافعات في الموانئ اليمنية بالتعاون بين الصندوق السعودي للتنمية والحكومة اليمنية تعد جزءا من مبادرات خطة العملية الإنسانية الشاملة في اليمن.
وأضاف السفير- خلال مؤتمر صحفي للتحالف العربي في اليمن بالرياض- أن هناك 3 موانئ رئيسية هي المخا وعدن والمكلا، تستهدفها خطة العمليات الإنسانية الشاملة، 36 ألف طن شهريا بميناء المخا، أما ميناء عدن يعمل حاليا بطاقة شهرية قدرها 137 ألف طن وتستهدف خطة العمليات الإنسانية الشامله به رفع القدرة إلى 713 ألف طن، بينما يستقبل ميناء المكلا 41 ألفا وتستهدف خطة العمليات به 35 ألف طن.
وأشار إلى أن تحسين قدرة الموانئ اليمنية سيساعد في زيادة عدد واردات اليمن ما ينعكس على الحياة الاقتصادية والمساعدات الإنسانية للشعب اليمني وتوفير فرص العمل.
وأكد السفير السعودي أن مطار مأرب يتميز بوقوعه في وسط الجمهورية اليمنية ليتيح الوصول لأي منطقة يمنية بسهولة، لافتا إلى أن هناك 17 ممرا أمنا تنطلق من 6 مراكز هي الخضراء ومأرب والطوال والحديدة والمخا وعدن وتستطيع أي قافلة تابعة لمنظمة إنسانية العبور في أوقات يحدده التحالف العربي.
وتابع أن المجاعات باليمن ناتجة عما قامت به مليشيات الحوثي من حصار تعز وغيرها من المحافظات اليمنية، مشيرا إلى أن هناك لجنة إغاثة يمنية بالتعاون مع مركز الملك سلمان سيتواصلان معا لمناقشة الاحتياج الحقيقي للمتضررين من الشعب اليمني.
بدوره، أكد المتحدث باسم التحالف العربي العقيد الركن تركي المالكي استمرار دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى اليمن عبر كافة المنافذ البرية. 
وفيما يخص نتائج خطة العمليات الإنسانية في اليمن، أوضح المالكي أنه تم إدخال 180 ألف لتر من النفط للاستفادة منها في المنشآت الصحية في المحافظات اليمنية المختلفة وخاصة محافظتي صنعاء وحجة، مؤكدا استمرار دول التحالف في تقديم المساعدات من خلال المنافذ البرية والجسر الجوي إلى الداخل اليمني. 
وأشار إلى أن مجموع التصاريح الصادرة من خلية الإجلاء والعمليات الإنسانية في الفترة من 2015 إلى 2018 بلغت 18 ألفا و282 تصريحا، مؤكدا تواجد 18 سفينة تجارية في الموانئ اليمنية حاليا. 
وأضاف العقيد تركي المالكي، أن الجيش اليمني حقق انتصارات متتالية من خلال السيطرة على العديد من المواقع من سيطرة المليشيات، مشيرا إلى أن الحوثيين يواصلون مخالفتهم للقوانين الدولية بالاستمرار في إطلاق الصواريخ الباليستية وزرع الألغام. 
ونوه بأن قوات التحالف قامت باستهداف قارب مفخخ من نوع (شارك) شمال ميناء الصليف بمحافظة الحديدة، والذي يمثل تهديدا للملاحة البحرية والتجارة العالمية، فضلا عن اعتقال خلية إرهابية حوثية في محافظة مأرب. 
 

الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة