مستشفى العباسية لأمراض النفسية
مستشفى العباسية لأمراض النفسية


«العباسية للأمراض النفسية» ترد على اتهامها بإسائة معاملة المرضى

حاتم حسني

الإثنين، 05 فبراير 2018 - 03:24 م

أصدر مدير مستشفى العباسية لأمراض النفسية د. جمال عبد العظيم سليمان، بيانا رسميا اليوم الإثنين 5 فبراير، ردا على ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام بشأن معاملة المرضى في المستشفى.

وجاء نص البيان كالتالي: مستشفى العباسية للصحة النفسية تقدر وتثمن دور المجتمع والإعلام ومجلس النواب في الاهتمام بالمريض النفسي ومتابعة أحوال مستشفيات الصحة النفسية، وتنشر هذا البيان تعليقا على ما نشر بالإعلام من صور لمرضى نفسيين تبدو لمن يعمل خارج مجال الصحة النفسية كأنها انتهاكات لحقوق المرضى، لذا وجب التنويه بالآتي:

1. قامت السيدة الأستاذ الدكتور أمين عام الأمانة العامة للصحة النفسية بتكليف إدارة مصالح المرضى بالأمانة العامة للصحة النفسية التي من شأنها الإشراف علي المستشفيات التابعة لها بتشكيل لجنة تقصي حقائق بالتعاون مع لجنة حقوق المرضى بالمستشفى والمجلس الإقليمي للصحة النفسية للتحقيق فيما تم نشره بوسائل الإعلام.

2. جميع مستشفيات الصحة النفسية والعاملين بها خاضعين لقانون رعاية حقوق المريض النفسي رقم 71 لسنة 2009 والذي يوجب وجود لجنة لرعاية حقوق المريض بكل المستشفيات تقوم بالتفتيش الدوري ومتابعة تطبيق حقوق المريض وبناءاً على ذلك قام السيد الدكتور مدير مستشفى العباسية للصحة النفسية بفتح باب التحقيق في واقعة تصوير المرضى بشكل غير لائق التي تعد انتهاكا لقانون رقم 71 لسنة 2009 والذي بمقتضاه يحظر نشر صور المرضى في الإعلام ويعد أيضا انتهاكا لخصوصية المريض النفسي كما أنه يتم حاليا اتخاذ الإجراءات اللازمة إدارياً و قانونيا حيال الواقعة من قبل إدارة مستشفى العباسية للصحة النفسية .

3. تم ابلاغ المجلس القومي للصحة النفسية وهي الجهة المنوط بها التفتيش على مستشفيات الصحة النفسية ومتابعة تنفيذ قانون رعاية حقوق المريض النفسي.

                            

ونهيب بالأجهزة الإعلامية والأجهزة الرقابية توخي الحذر عند التعامل مع القضايا التي تمس حقوق المريض النفسي لأن مستشفيات الصحة النفسية تختلف عن المستشفيات العامة حيث أنها مقر مؤقت لإقامة المرضى النفسيين والذين قد تكون سلوكياتهم غير مقبولة مجتمعيا وهي مرتبطة ارتباطا وثيقا بطبيعة مرضهم مثل الجلوس بشكل غير لائق أو النوم على الأرض وخلع الملابس أمام الآخرين وهو ما يتم إثباته في الملف الطبي والتمريضي للمريض كمتابعة لحالتهم السلوكية تمهيدا لعلاجه من قبل الفريق العلاجي.

ونهايةً تدعو مستشفى العباسية للصحة النفسية جميع المهتمين من وسائل الإعلام و مجلس النواب والمجتمع المدني لزيارة المستشفى في أي وقت والوقوف علي ما سبق ذكره للتأكد من دلائل الحرص على عدم انتهاك حقوق المريض النفسي وذلك في إطار قانون رعاية المريض النفسي رقم 71 لسنة 2009.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة